للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


=وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٠٦) ، ويعقوب بن سفيان ٢/٦٤٢، والطبراني في "الأوسط" (٤٧٧١) و (٩٢١٣) ، وفي "مسند الشاميين" (١٣٠٤) ، والبيهقي ٣/٦١، والخطيب البغدادي ٧/٢١٢، والضياء المقدسي (١١٩٦) من طرق عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي، به.
وسيأتي الحديث تاماً من طريق سفيان بن سعيد الثوري (٢١٢٦٦) ، ومختصراً من طريق الحجاج بن أرطأة (٢١٢٧٢) ، كلاهما عن أبي إسحاق السبيعي.
وسيأتي الحديث أيضاً من طريق شعبة بن الحجاج (٢١٢٦٧) ، ومن طريق سليمان بن مهران الأعمش (٢١٢٦٨) ، ومن طريق زهير بن معاوية (٢١٢٦٩) و (٢١٢٧٠) ، ثلاثتهم عن أبي إسحاق السبيعي، عن عبد الله بن أبي بصير، عن أبيه، عن أُبي بن كعب. وقد صرَّح أبو إسحاق في رواية شعبة أنه سمع الحديثَ من عبد الله بن أبي بصير ومن أبيه.
وسيأتي من طريق جرير بن حازم، عن أبي إسحاق السبيعي، عن أبي بصير العبدي، عن أُبيِّ بن كعب برقم (٢١٢٧١) .
وسيأتي من طريق أبي الأحوص سلام بن سليم، عن أبي إسحاق السبيعي، عن العيزار بن حريث، عن أبي بصير العبدي، عن أُبيِّ بن كعب برقم (٢١٢٧٣) . وقد تفرد أبو الأحوص عن السبيعي بذِكْر العَيْزار فيه.
وسيأتي من طريق حباب القطعي، عن أبي إسحاق السبيعي، عن رجل من عبد القيس، عن أُبيِّ بن كعب برقم (٢١٢٧٤) . والحبابُ مجهول.
ولقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إن هاتين الصلاتين من أثقل" إلى قوله: "ولو تعلمون فضيلته لابتدرتموه" شاهدٌ من حديث أبي هريرة، وقد سلف في مسنده برقم (٧٢٢٦) و (٩٤٨٦) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
ويشهد لقول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "وصلاة الرجل مع الرجل أزكى ... إلخ" حديث قُبَاث بن أشيم الليثي الذي أخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٧/٤١١، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٧/١٩٢، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٢٦) ، =