للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

• ٢١٢٧٤ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنَا حُبَابٌ (١) الْقُطَعِيُّ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ، عَنْ أُبِيٍّ، قَالَ: صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ، أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ، ثُمَّ قَالَ: "إِنَّ أَثْقَلَ الصَّلَوَاتِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ هَاتَانِ الصَّلَاتَانِ " (٢)


=عن أبي بصير، وخالفه في ذلك كلُّ من رواه عن أبي إسحاق فأسقطوه، وبعضهم جعله من حديثه عن عبد الله بن أبي بصير عن أبيه كما سلف بيانه عند الحديث (٢١٢٦٥) .
وقال محمد بن يحيى الذهلي فيما نقله البيهقي ٣/٦٨: هذه الروايات محفوظة مَن قال: عن أبيه، ومن لم يقل، خلا حديث أبي الأحوص ما أدري كيف هو!
وأخرجه الضياء المقدسي في "المختارة" (١٢٠١) من طريق عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم ١/٢٤٨-٢٤٩ من طريق إسماعيل بن قتيبة، عن أبي بكر ابن أبي شيبة وحده، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة مفرقاً ١/٣٣٢ و٣٧٩، ويعقوب بن سفيان ٢/٦٤١، ومن طريقه البيهقي ٣/٦٨ من طريق أبي الأحوص سلام بن سليم، به. وليس عند ابن أبي شيبة قوله: "إن صلاتك مع رجلين ... إلخ".
وأخرجه الحاكم ١/٢٤٨، وأبو نعيم في "الحلية" ٩/٣٢١ من طريق أبي إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري، عن سفيان الثوري، عن أبي إسحاق السَّبِيعي، به.
(١) تحرفت في (م) إلى "عباب"، وصححناه من (ظ٥) و (ر) .
(٢) حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف، فيه حُباب القطعي، وهو مجهول =