للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

كَعْبٍ، قَالَ الْخُزَاعِيُّ، فِي حَدِيثِهِ: قَالَ لِي (١) أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ: وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ الْجَارُودِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِالنَّاسِ فَتَرَكَ آيَةً، فَقَالَ: "أَيُّكُمْ أَخَذَ عَلَيَّ شَيْئًا مِنْ قِرَاءَتِي؟ " فَقَالَ أُبَيٌّ: أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ، تَرَكْتَ آيَةَ كَذَا وَكَذَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "قَدْ عَلِمْتُ إِنْ كَانَ أَحَدٌ أَخَذَهَا عَلَيَّ، فَإِنَّكَ أَنْتَ هُوَ " (٢)


(١) لفظة "لي" سقطت من (م) ، وزدناها من الأصول الخطية.
(٢) رجاله ثقات غير الجارود بن أبي سبرة فقد روى له البخاري في رفع اليدين وأبو داود، وهو صدوق، لكنه لم يسمع من أُبيٍّ فيما قاله ابن معين وابن خلفون، وقول الخزاعي في الإسناد: "قال لي أُبي" كذا وقع هنا في رواية "المسند"، ومن طريقه الضياء في "المختارة"، وأورده المزي من طريق "المسند" أيضاً لكن قال فيه: "قال: قال أُبي بن كعب"، وهكذا رواه الضياء عن أبي يعلى في "مسنده الكبير" من طريق الخزاعي، فقال فيه: قال أُبي بن كعب. قلنا: وهو الصواب فقد رواه غير واحد عن حماد فلم يذكروا فيه تصريح الجارود بالسماع. أبو سلمة الخزاعي: هو منصور بن سلمة.
وأخرجه من طريق "المسند" عن أحمد بن حنبل، وابنه عبد الله الضياء في "المختارة" (١١٣٤) و (١١٣٥) ، والمزي في ترجمة أُبي من "تهذيب الكمال" ٢/٢٦٧-٢٦٨.
وأخرجه الضياء (١١٣٦) من طريق زهير بن حرب، عن منصور بن سلمة، به.
وأخرجه عبد بن حميد (١٧٤) ، والضياء (١١٣٧) من طريق سليمان بن حرب، والبخاري في "القراءة خلف الإمام" (١٩٢) من طريق موسى بن إسماعيل، كلاهما عن حماد بن سلمة، به.=