تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حَدِيثُ الْمَشَايِخِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

21275 - حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يِسَافٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، أَوْ عَنْ رَجُلٍ، مِنَ الْأَنْصَارِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ قَرَأَ بَقُلِ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، فَكَأَنَّمَا قَرَأَ بِثُلُثِ الْقُرْآنِ " (1)


=لا يعرف، وهو مترجم في "تعجيل المنفعة" 1/418-419، والرجل المبهم من عبد القيس: هو عبد الله بن أبي بصير العبدي الكوفي أو أبوه، كما سلف بيانه عند الحديث (21265) ، فإنهما من عبد القيس.
(1) صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح، لكن قد اختلف على هلال بن يساف فيه، كما يأتي. هشيم: هو ابن بشير، وحصين: هو ابن عبد الرحمن السُّلمي.
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص268، وأخرجه الضياء في "المختارة" (1239) من طريق أحمد بن منيع، وبرقم (1240) من طريق يحيى ابن يحيى، ثلاثتهم (أبو عبيد وأحمد ويحيى) عن هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "اليوم والليلة" (685) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن حصين، عن هلال، عن ابن أبي ليلى، عن أُبيّ، عن رجل من الأنصار، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكره. فزاد فيه رجلاً.
وأخرجه النسائي أيضاً (686) عن هلال بن العلاء، عن أبيه، عن هشيم، عن حصين، عن ابن أبي ليلى، عن كعب، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكره دون شك، لكن أسقط من إسناده هلالاً.
وأخرجه أبو عبيد ص268، وأحمد بن منيع كما في "المختارة" 3/438 عن يزيد بن هارون، عن زكريا بن أبي زائدة، عن الشعبي، عن أُبيِّ بن كعب قال، فذكره موقوفاً.=

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير