للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢١٩٢٩ - حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ، حَدَّثَنَا حَشْرَجٌ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ جُمْهَانَ،


= وأخرج قصة الخلافة وحدها الطيالسي (١١٠٧) ، ومن طريقه أخرجه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٩١) ، وأخرجه الترمذي (٢٢٢٦) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/٤١١، من طريق سريج بن النعمان، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٦/٣٤٢، وفي "الاعتقاد" ص ٣٣٣ من طريق عبيد الله بن موسى، والطبراني في "الكبير" (٦٤٤٢) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، أربعتهم (الطيالسي وسريج وعبيد الله وأبو نعيم) عن حشرج بن نباتة، بهذا الإسناد. وحسنه الترمذي.
وقصة الخلافة سلفت وحدها برقم (٢١٩١٩) .
وقصة تسمية سفينة أخرجها المصنف في "العلل" ٢/٨٣ عن أبي النضر مختصرة.
وأخرجها أيضاً الطبراني في "الكبير" (٦٤٣٩) ، والحاكم ٣/٦٠٦، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣٦٩، والبيهقىِ في "الدلائل" ٦/٤٧ من طرق عن حشرج ابن نباتة، به. ووقع عند الحاكم وحده من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين أن سفينة أخبره باسمه وكان اسمه قيساً. قلنا: وهذه الزيادة تفرد بها الحاكم فقد رواه الطبراني والبيهقي من طريق أبي نعيم أيضاً، وليس عند الطبراني ذكر اسم
قيس، وأما في رواية البيهقي فقال له: ما أنا بمخبرك. والله أعلم.
وقد سلفت مفردة برقم (٢١٩٢١) .
وأخرج المصنف في "العلل" ١/١٨٢ قصة لُقيا حشرج لسعيد، ومن طريقه أبو بكر الخلال في "السنة" (٦٣١) عن سريج بن النعمان، عن حشرج، به.
قال السندي: قوله: "ثم ملكاً" بالنصب، أي: ثم يكون الحكم ملكاً.
قوله: "يجفو" هكذا ضبطناه من "جامع المسانيد" لابن كثير، والمعنى: سقط ووقع، قال في لسان العرب: جفا الشيء يجفو جفاء: لم يلزم مكانه، كالسرج يجفو عن الظهر، وجفا جنبه عن الفراش: نبا عنه، ولم يطمئن عليه.
ووقع في (م) و (ظ ٥) : يجفوا بإثبات الألف! وكانت هكذا في (ر) بالجيم، ثم عدلت إلى الخاء، أي: يخفُّوا، وعليه فالمعنى: يُسرعوا، والله تعالى أعلم.