للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنْ رِفَاعَةَ الْفِتْيَانِيِّ (١) ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى الْمُخْتَارِ، فَأَلْقَى لِي وِسَادَةً، وَقَالَ: لَوْلَا أَنَّ أَخِي جِبْرِيلَ قَامَ عَنْ هَذِهِ لَأَلْقَيْتُهَا لَكَ. قَالَ: فَأَرَدْتُ أَنْ أَضْرِبَ عُنُقَهُ، فَذَكَرْتُ حَدِيثًا حَدَّثَنِيهِ أَخِي عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَيُّمَا مُؤْمِنٍ أَمَّنَ مُؤْمِنًا عَلَى دَمِهِ فَقَتَلَهُ، فَأَنَا مِنَ الْقَاتِلِ بَرِيءٌ " (٢)

٢١٩٤٨ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، حَدَّثَنِي


(١) تحرف في (م) إلى: القتباني، والمثبت من (ظ ٥) و (ر) ، وفِتيان: بطنٌ من بجيلة.
(٢) إسناده حسن من أجل السُّدي -وهو إسماعيل بن عبد الرحمن- وباقي رجال الإسناد ثقات. ابن نمير: هو عبد الله، ورفاعة الفتياني: هو ابن شداد بن عبد الله.
وأخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" ٣/٣٢٢-٣٢٣، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/١٩٢-١٩٣، والبزار في "مسنده" (٢٣٠٨) من طريق عبيد الله بن موسى، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٣٤٤) من طريق سلم بن قتيبة، كلاهما عن عيسى بن عمر، بهذا الإسناد. وزادوا فيه: "وإن كان المقتول كافراً".
وأخرجه الطيالسي (١٢٨٥) ، والبخاري في "تاريخه" ٣/٣٢٢ و٣٢٣، ويعقوب بن سفيان ٣/١٩٣، وابن أبي عاصم (٢٣٤٣) ، والبزار (٢٣٠٩) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٢٠٣) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٢٠٢، وابن حبان (٥٩٨٢) ، والطبراني في "الصغير" (٥٨٤) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٩/٢٤، والبيهقي ٩/١٤٢ والمزي في ترجمة رفاعة بن شداد من "التهذيب"
٩/٢٠٥-٢٠٦ من طرق عن إسماعيل السدي، به. وفيه الزيادة المذكورة.
وأخرجه دون ذكر القصة الطبراني في "الصغير" (٣٨) من طريق بيان بن بشر، عن رفاعة، به. وفيه الزيادة. وانظر ما قبله.