للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنْ كَعْبٍ، قَالَ: " لَأَنْ أَزْنِيَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ آكُلَ دِرْهَمَ رِبًا يَعْلَمُ اللهُ أَنِّي أَكَلْتُهُ حِينَ أَكَلْتُهُ رِبًا " (١)

٢١٩٥٩ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ (٢) ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَنْظَلَةَ بْنِ الرَّاهِبِ: أَنَّ رَجُلًا سَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ بَالَ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى قَالَ بِيَدِهِ إِلَى الْحَائِطِ " يَعْنِي أَنَّهُ تَيَمَّمَ (٣)


= الهيثمي كما في "المجمع" ٤/١١٧ أيضاً لم ترد هذه اللفظة، لذلك استشكلها الهيثمي، وقال: الظاهر أنه ابنه عبد الله بن حنظلة، وسقط من الأصل. قلنا: وأثبتناها على الصواب من المصادر التي أوردت الحديث من طريق "المسند" ومن غير طريق "المسند".
(١) إسناده صحيح إلى كعب الأحبار. سفيان: هو الثوري.
وأخرجه ابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/٢٤٨، وابن عساكر ٩/ورقة ١٤٧، من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارقطني ٣/١٦ من طريق الفريابي، والبيهقي في "الشعب" (٥٥١٦) من طريق حماد بن أسامة، وابن عساكر ٩/ورقة ١٤٧ من طريق أبي أحمد الزبيري، ثلاثتهم عن سفيان الثوري، به. وقال الدارقطني: هذا أصح من المرفوع. وكذلك صوبه البغوي فيما نقله عنه ابن عساكر. وانظر ما قبله.
(٢) أُقحم في (م) بين محمد بن جعفر وسعيد: شعبة، ولم يرد في نسخنا الخطية.
(٣) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام الراوي عن عبد الله بن حنظلة، وباقي رجال الإسناد ثقات. سعيد: هو ابن أبي عروبة.
ويشهد له حديث أبي جُهيم عند البخاري (٣٣٧) ، وقد سلف برقم (١٧٥٤١) .
وحديث عبد الله بن جابر السالف برقم (١٧٥٩٧) ، وانظر عنده تتمة شواهده.