للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الْأَسْوَدِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ، يَعْنِي فِي حَدِيثِ مُعَاذٍ هَذَا (١)

٢١٩٩١ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ، عَنْ مُعَاذٍ، قَالَ: كُنْتُ رِدْفَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " يَا مُعَاذُ أَتَدْرِي مَا حَقُّ اللهِ عَلَى الْعِبَادِ؟ " قَالَ: قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: " أَنْ تَعْبُدُوهُ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا " قَالَ: " فَهَلْ تَدْرِي مَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللهِ إِذَا هُمْ فَعَلُوا ذَلِكَ؟ " قُلْتُ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: " لَا يُعَذِّبُهُمْ " (٢)


(١) إسناده ضعيف، جابر -وهو ابن يزيد الجعفي- ضعيف، ومحمد بن زيد الجعفي لم نتبينه، وفي هذه الطبقة محمد بن زيد بن عبد الله المدني، ومحمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ، لكن لم يذكر من ترجم لهما أن عبد الرحمن بن الأسود أو جابر بن يزيد يرويان عنهما أو عن أحدهما.
وروايتهما عن معاذ مرسلة.
ورواية عبد الرزاق ستأتي برقم (٢٢١١٧) ، وهي في "المصنف" برقم (١٤٤٧٢) .
وأخرجه يحيى بن آدم في "الخراج" (٦٢١) ، ومن طريقه الطبراني ٢٠/ (٣٣٦) عن عبيد الله بن عبيد الرحمن الأشجعي، عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه يحيى بن آدم (٦٢٠) من طريق أبي حماد الحنفي، عن جابر الجعفي، به.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين. إسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٢٥٥) من طريق عبد الله بن صالح العجلي، عن إسرائيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٥٦٥) ، والبخاري (٢٨٥٦) ، ومسلم (٣٠) (٤٩) ، وأبو داود (٢٥٥٩) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٤٣) ، والنسائي في =