للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٢٤٦٣ - حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ عِيسَى بْنِ فَائدٍ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ قَالَ: سَمِعْتُ غَيْرَ مَرَّةٍ وَلَا مَرَّتَيْنِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَا مِنْ أَمِيرِ عَشَرَةٍ إِلَّا يُؤْتَى بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولًا (١) لَا يَفُكُّهُ مِنْ ذَلِكَ الْغُلِّ إِلَّا الْعَدْلُ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَنَسِيَهُ إِلَّا لَقِيَ اللهَ يَوْمَ يَلْقَاهُ وَهُوَ أَجْذَمُ " (٢)


= وفي الباب أيضاً عن ابن عباس، سلف برقم (٢٨١٨) .
وعن أبي هريرة، سلف برقم (٩٤٣٤) .
وعن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٣٠٠) .
قوله: "الأنصار محنة" لم يُروَ إلا في حديث سعد بن عبادة هذا وفي حديث عن جابر عند عبد الرزاق في "مصنفه" (١٩٩٠٦) ، لكن في إسناده حرام بن عثمان وهو متروك الحديث كما في ترجمته في "الجرح والتعديل" ٣/٢٨٢-٢٨٣.
(١) في (م) : مغلول، وهو خطأ.
(٢) صحيح لغيره دون قوله: "وما من رجل قرأ القرآن ... إلخ"، وهذا إسناد ضعيف، وقد سلف الكلام عليه برقم (٢٢٤٥٦) . خالد: هو ابن عبد الله الطحَّان الواسطي.
وأخرجه مسدَّد في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٥٧٢٥) ، ومن طريقه إبراهيم الحربي في "غريب الحديث" ٢/٤٢٨، والطبراني في "الكبير" (٥٣٨٩) و (٥٣٩٢) ، وأخرجه سعيد بن منصور في قسم التفسير من "سننه" (١٨) ، ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (١٩٧٠) ، كلاهما (مسدَّد وسعيد) عن خالد ابن عبد الله، بهذا الإسناد -واقتصر الحربي والطبراني في الموضع الثاني على قصة نسيان القرآن، واقتصر الطبراني في الموضع الأول على قصة الإمارة.