للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا " قَالَهَا ثَلَاثًا (١)

٢٣٠٢٠ - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَهُمْ مَا أَسْلَمُوا عَلَيْهِ مِنْ أَرَضِيهِمْ وَرَقِيقِهِمْ وَمَاشِيَتِهِمْ، وَلَيْسَ عَلَيْهِمْ فِيهِ إِلَّا الصَّدَقَةُ " (٢)


(١) حسن لغيره، وهذا إسناد حسن في المتابعات والشواهد من أجل عبيد الله ابن عبد الله العتكي المروزي، فهو حسن الحديث في المتابعات والشواهد، والحسن بن يحيى -وهو المروزي- قال الحسيني: فيه نظر. لكنه قد توبع.
وأخرجه أبو داود (١٤١٩) ، والحاكم ١/٣٠٦، وابن نصر المروزي في "الوتر" (٥) من طرق عن الفضل بن موسى السيناني، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٢٩٧، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٣٤٣) ، وابن عدي في "الكامل" ٣/١٢٥٢ و٤/١٦٣٧، والحاكم ١/٣٠٥-٣٠٦، والبيهقي ٢/٤٧٠-٤٧١، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/١٧٥ من طرق عن عبيد الله بن عبد الله العتكي، به. ولفظه عند ابن عدي في أحد مواضعه: "أوتروا، ليس منا من لم يوتر"، وسقط "بريدة" من إسناده في الموضع الثاني عند
ابن عدي، ووقع في "تاريخ بغداد": "الوتر الواجب" بدل "الوتر حق".
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف في مسنده برقم (٩٧١٧) ، وإسناده ضعيف.
وقد جاء قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الوتر حق" في بعض الطرق الصحيحة لحديث أبي أيوب الأنصاري الآتي برقم (٢٣٥٤٥) .
(٢) إسناده ضعيف، فيه ليث بن أبي سُليم، وهو ضعيف سيئ الحفظ.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٥٠٧٠) عن محمد بن النَّضْر الأَزْدي، عن أحمد بن عبد الملك، بهذا الإسناد. وفي أول الحديث: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في أهل الذمة: "لهم ما أسلموا عليه" فذكره. =