للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٣٠٧٦ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ شَيْخٍ مِنَ الْأَنْصَارِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " حَقٌّ عَلَى


= تدرس- مدلس، وقد عنعنه، وصحابيه المبهم هو جابر بن عبد الله، سمَّاه كذلك كلُّ من رواه عن أيمن بن نابل، وخَطَّؤُوه في إسناده، ولعله لأجل ذلك أبهمه وكيع، والله تعالى أعلم.
وأخرجه الطيالسي (١٧٤١) ، وابن ماجه (٩٠٢) ، والترمذي في "العلل الكبير" ١/٢٢٧، والنسائي ٢/٢٤٣ و٣/٤٣، وأبو يعلى (٢٢٣٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٦٤، والحاكم ١/٢٦٦-٢٦٧ و٢٦٧، والبيهقي ٢/١٤١ و١٤٢ من طرق عن أيمن بن نابل، بهذا الإسناد. وسمَّوا جميعُهم الصحابي: جابر بن عبد الله، وذكروا جميعُهم نص التشهد. قال الترمذي: وسألت محمداً (يعني البخاري) عن هذا الحديث، فقال: غير محفوظ، هكذا يقول: أيمن بن نابل عن أبي الزبير، عن جابر، وهو خطأ، والصحيح ما رواه الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن سعيد بن جبير وطاووس عن ابن عباس، وهكذا رواه عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي عن أبي الزبير قبل رواية الليث بن سعد. قلنا: وحديث ابن عباس سلف في المسند برقم (٢٦٦٥) بإسنادٍ صحيح. وخطَّأَ رواية أيمن بن نابل أيضاً النسائيُّ بعدما أخرجه.
وأخرجه أبو يوسف في "كتاب الآثار" (١٠٩) ، ومحمد بن الحسن في "الآثار" (٧٨) ، ومن طريقه الطبراني في "الأوسط" (١٨٤٠) عن أبي حنيفة، عن بلال بن مرداس، عن وهب بن كيسان، عن جابر. ولفظه: "كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن". وإسناده حسن في الشواهد.
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٥٦٢) .
وعن ابن عمر عند أبي أمية الطرسوسي (١٠) ، وأبي يعلى (٥٦٠٥) ، والطبراني في "الكبير" كما في "مجمع الزوائد" ٢/١٤٠، والدارقطني ١/٣٥١.
قال الهيثمي: وفيه عبد الرحمن بن إسحاق أبو شيبة، وهو ضعيف.