للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

رُكُوعِهِ: " سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ "، وَفِي سُجُودِهِ: " سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى "، قَالَ: وَمَا مَرَّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ إِلَّا وَقَفَ عِنْدَهَا فَسَأَلَ، وَلَا آيَةِ عَذَابٍ إِلَّا تَعَوَّذَ مِنْهَا (١)


(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير المستورد -وهو ابن الأحنف الكوفي- فمن رجال مسلم. صلة: هو ابن زُفر العبسي.
وأخرجه ابن ماجه (٢٦٠٤) و (٢٦٠٥) ، وابن خزيمة (٥٤٣) وبإثر الحديث (٦٠٣) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٤١٥) ، والدارمي (١٣٠٦) ، وأبو داود (٨٧١) ، والترمذي (٢٦٢) و (٢٦٣) ، والنسائي ٢/١٧٦-١٧٧، وابن خزيمة (٥٤٣) و (٦٠٣) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٣٥، وفي "شرح مشكل الآثار" (٧١٣) و (٧١٤) ، وابن حبان في "كتاب الصَّلاة" كما في "إتحاف المهرة" ٤/٢٢٧، والبيهقي ٢/٣١٠، والبغوي (٦٢٢) من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه مطولاً ومختصراً مسلم (٧٧٢) ، والنسائي ٢/١٧٧ و٢٢٤، وابن خزيمة (٦٨٤) ، وأبو عوانة (١٨١٩) ، وابن حبان (٢٦٠٩) ، والبيهقي ٢/٨٥-٨٦ من طرق عن سليمان بن مهران الأعمش، به. ورواية بعضهم مطولة بنحو الرواية الآتية برقم (٢٣٢٦١) .
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢٤٨، وابن خزيمة (٦٠٤) و (٦٦٨) ، والدارقطني ١/٣٤١ من طريق محمد بن أبي ليلى، والطحاوي في "شرح المعاني" ١/٢٣٥ من طريق مجالد بن سعيد، كلاهما عن الشعبي، عن صلة بن زفر، عن حذيفة.
وأخرجه ابن ماجه (٨٨٨) ، ومن طريقه المزي في ترجمة أبي الأزهر من "التهذيب" ٣٣/٢٦ من طريق ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن أبي الأزهر، عن حذيفة. وابن لهيعة ضعيف، وأبو الأزهر -وهو المصري- مجهول.
وسيأتي من طريق صلة عن حذيفة بالأرقام (٢٣٢٦١) و (٢٣٣١١) و (٢٣٣٤٤) و (٢٣٣٦٧) . =