للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أَبِي (١) بَكْرٍ، وَعُمَرَ " (٢)


(١) المثبت من (ظ ٥) ، وفي (م) وبقية النسخ: أبو.
(٢) حديث حسن بطرقه وشواهده، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين، لكنه منقطع، بين عبد الملك بن عمير وربعي بن حراش: مولى لربعي كما سيأتي في رواية الثوري عن عبد الملك (٢٣٢٧٦) ، وهو ما رجحه أبو حاتم -كما في "العلل" ٢/٣٨١- ثم عبد الملك قد توبع كما في الرواية الآتية برقم (٢٣٣٨٦) .
زائدة: هو ابن قدامة.
وأخرجه الحميدي (٤٤٩) ، وابن سعد ٢/٣٣٤، والترمذي (٣٦٦٢) ، والبزار في "مسنده" (٢٨٢٧) ، وأبو حاتم -كما في "العلل" لابنه ٢/٣٧٩-، والطحاوي في "شرح المشكل" (١٢٢٦) و (١٢٢٧) و (١٢٢٨) ، والبغوي (٣٨٩٤) و (٣٨٩٥) من طرق عن سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد. وحسَّنه الترمذي.
وأخرجه الحاكم ٣/٧٥ من طريق الحميدي، عن سفيان، عن عبد الملك، عن هلال مولى ربعي، عن ربعي بن حراش، عن حذيفة. قال: وهذا خطأ في حديث الحميدي، فقد رواه الحميدي نفسه في "مسنده"، ومن طريقه أبو حاتم الرازي، والطحاوي (١٢٢٧) ، والبغوي (٣٨٩٥) . لم يذكر أحد منهم هلالاً.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣٨٢٨) من طريق أبي موسى إسحاق بن موسى الأنصاري، والحاكم ٣/٧٥ من طريق إسحاق بن عيسى بن الطباع، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن مسعر بن كدام، عن عبد الملك، عن ربعي، عن حذيفة.
وأخرجه الحاكم ٣/٧٥ من طريق حفص بن عمر الأيلي ووكيع وعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني -فرَّقهم- عن مسعر، عن عبد الملك، عن ربعي، عن حذيفة.
وقرن في رواية الحماني بمسعر سفيان الثوري، قلنا: المحفوظ في رواية سفيان الثوري زيادة مولى ربعي بين عبد الملك وربعي كما سيأتي في الرواية (٢٣٢٧٦) .
وأخرجه الخطيب ١٢/٢٠ من طريق وكيع، عن مسعر، عن عبد الملك، عن مولى لربعي بن حراش، عن ربعي، عن حذيفة. خالف رواية الحاكم عن وكيع بزيادة مولى ربعي في الإسناد. =