للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٣٣١١ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ، عَنْ صِلَةَ بْنِ زُفَرَ، عَنْ حُذَيْفَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا مَرَّ بِآيَةِ خَوْفٍ تَعَوَّذَ، وَإِذَا مَرَّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ سَأَلَ، قَالَ: وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَكَعَ قَالَ: " سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ "، وَإِذَا سَجَدَ قَالَ: " سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى " (١)

٢٣٣١٢ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا رَزِينٌ الْجُهَنِيُّ، حَدَّثَنِي أَبُو الرُّقَادِ، قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ مَوْلَايَ وَأَنَا غُلَامٌ فَدُفِعْتُ إِلَى حُذَيْفَةَ وَهُوَ يَقُولُ: " إِنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


= وأخرجه أبو عوانة بإثر الحديث (٨٧) من طريق أبي داود الحفري وقبيصة بن عقبة، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٢٧١) من طريق عبد الله بن المبارك، ثلاثتهم عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٤٢١) ، ومسلم (١٠٥) (١٦٩) ، والبزار في "مسنده" (٢٩٥٤) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٦١٤) ، وأبو عوانة (٨٧) ، وابن حبان (٥٧٦٥) ، وابن منده في "الإيمان" (٦١٢) و (٦١٣) و (٦١٤) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١٧٨-١٧٩ من طرق عن منصور بن المعتمر، به.
وانظر (٢٣٢٤٧) .
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات لكنه منقطع، بين سعد بن عُبَيدة وصلة بن زفر: المستورد بن الأحنف كما في الرواية (٢٣٢٤٠) وغيرها.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٨٧٥) عن الثوري، عن الأعمش، عن صلة، عن حذيفة. ليس فيه سعد ولا المستورد! واقتصر فيه على التسبيح في الركوع والسجود.