للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٣٤٩٩ - حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ لَهِيعَةَ، حَدَّثَنَا حُيَيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْمَعَافِرِيُّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ قَالَ: كُنَّا فِي الْبَحْرِ وَعَلَيْنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ قَيْسٍ الْفَزَارِيُّ وَمَعَنَا أَبُو


= وأخرجه البيهقي في "الزهد الكبير" (١٠٢) من طريق أبي عبيد، عن علي بن عاصم، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن عثمان بن جبير، عن أبيه، عن أبي أيوب الأنصاري.
وأخرجه ابن ماجه (٤١٧١) ، والمزي في ترجمة عثمان بن جبير من "تهذيب الكمال" ١٩/٣٤٧ من طريق الفضيل بن سليمان، والطبراني في "الكبير" (٣٩٨٧) من طريق عبد الرحمن بن المبارك العيشي، والطبراني أيضاً من طريق محمد بن موسى الحرشي، وفي (٣٩٨٨) من طريق محمد بن عبد الله المخزومي، أربعتهم عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، به كإسناد أحمد.
وأورده البخاري في "التاريخ الكبير" ٦/٢١٦ من طريق يزيد، عن ابن خثيم، عن عثمان بن جبير، عن أبيه، عن جده، عن أبي أيوب.
وفي الباب عن سعد بن أبي وقاص، عند الحاكم ٤/٣٢٦-٣٢٧ وصححه ووافقه الذهبي، فوهما، فإن فيه محمد بن أبي حميد، وهو متفق على ضعفه صاحب مناكير.
وعن ابن عمر، عند الطبراني في "الأوسط" (٤٤٢٤) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٩٥٢) ، و"الزهد الكبير" للبيهقي (٥٢٤) . قال الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢٢٩: فيه من لم أعرفهم.
وعن أنس عند البيهقي في "الزهد الكبير" (٥٢٣) ، وإسناده ضعيف جداً، فيه محمد بن يونس الكديمي وهو متروك، وشبيب بن بشر وهو ضعيف قال فيه البخاري: منكر الحديث.
وله طريق آخر عن شبيب بن بشر عن أنس ليس فيها الكديمي، أخرجها الضياء في "المختارة" (٢١٩٩) ، واقتصر على قوله: "إياك وما يُعتذر منه".
وقد روي نحوه موقوفاً على سعد بن عمارة السعدي -وهو صحابي كان ينزل المدينة- عند الطبراني في "المعجم الكبير" (٥٤٥٩) ، وسنده حسن.