للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه الترمذي عقب (٢٠٣٦) ، والبغوي (٤٠٦٥) من طريق علي بن حُجْر، عن إسماعيل بن جعفر، عن عمرو بن أبي عمرو، به.
ورواه يحيى بن يحيى النيسابوري عن إسماعيل بن جعفر بهذا الاسناد لكن جعله من حديث محمود بن لبيد عن أبي سعيد الخدري، أخرجه الحاكم ٤/٢٠٨ وصححه.
ورواه عمارة بن غزيَّة عن عاصم بن عمر بن قتادة فاختُلف عليه في إسناده: فقال بشر بن المفضل عنه: عن عاصم بن عمر، عن محمود بن لبيد، ولم يتجاوزه، أخرجه من هذا الطريق ابن أبي شيبة في "المصنف" ١٤/٥٧.
وقال إسماعيل بن جعفر عنه: عن عاصم بن عمر، عن محمود بن لبيد، عن قتادة بن النُّعمان، أخرجه من هذا الطريق البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/١٨٥، والترمذي (٢٠٣٦) ، وابن أبي الدنيا في "ذم الدنيا" (٣٨) ، وعبد الله بن أحمد في زوائده على "الزهد" لأبيه ص١١، وابن حبان (٦٦٩) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٧) ، والحاكم ٤/٢٠٧ و٣٠٩، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١٠٤٤٨) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٤/٣٩١.
قال الحاكم بعد تخريجه لحديث قتادة بن النعمان هذا وحديث أبي سعيد المذكور آنفاً: والإسنادان عندي صحيحان. وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وقد روي هذا الحديث عن محمود بن لبيد عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً. قلنا: ومحمود بن لبيد صحابي صغير، وجُلُّ روايته عن الصحابة، فإرساله لا يضرُّ.
ورواه ابن لهيعة عن عمارة بن غزية عن عاصم بن عمر فقال: عن محمود بن لبيد عن عقبة بن رافع، أخرجه أبو يعلى (٦٨٦٥) ، ومن طريقه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٤/٥٢. وإسناده ضعيف، عبد الله بن لهيعة سيّىء الحفظ.
ورواه إسماعيل بن عياش عن عمارة بن غزية عن عاصم بن عمر فقال: عن محمود بن لبيد عن رافع بن خَديج، أخرجه القضاعي في "مسند الشهاب" (١٣٩٧) ، والبيهقي في "الشُّعب" (١٠٤٤٩) ، وإسماعيل بن عياش -وهو حمصي- ضعيف في روايته عن غير أهل بلده، وهذا منها، فإن عمارة مدنيٌّ.=