للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

صَاعًا مِنْ بُرٍّ، وَشَكَّ حَمَّادٌ، عَنْ كُلِّ اثْنَيْنِ، صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى، حُرٍّ أَوْ مَمْلُوكٍ، غَنِيٍّ أَوْ فَقِيرٍ، أَمَّا غَنِيُّكُمْ فَيُزَكِّيهِ اللهُ، وَأَمَّا فَقِيرُكُمْ، فَيُرَدُّ عَلَيْهِ أَكْثَرُ مِمَّا يُعْطِي " (١)


(١) إسناده ضعيف لضعف نعمان بن راشد وسوء حفظه، وللاختلاف الذي وقع فيه على الزهري كما سيأتي بيانه، وقد ضعَّفه الإمام أحمد وابن عبد البر كما في "نصب الراية" للزيلعي ٢/٤٠٩.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٤٥، وفي "شرح المشكل" (٣٤١٠) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/١٢٢ من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٥/٣٦، وأبو داود (١٦١٩) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٢٥٣، والطحاوي في "شرح المعاني" ٢/٤٥، وفي "شرح المشكل" (٣٤١١) ، وابن قانع ١/١٢٢، والدارقطني في "سننه" ٢/١٤٧-١٤٨ و١٤٨-١٤٩، والبيهقي ٤/١٦٧، وابن الأثير فى "أسد الغابة" ١/٢٨٩ من طرق عن حماد بن زيد، به.
وقد انفرد نعمان بن راشد في هذا الحديث بإيجاب صدقة الفطر على الغني والفقير، فقد رواه دون هذا الحرف بكرُ بن وائل الكوفي -وهو صدوق لا بأس به- عن الزهري عن عبد الله بن ثعلبة عن أبيه، أخرجه البخاري في "تاريخه" ٥/٣٦، وأبو داود (١٦٢٠) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٢٩) ، وابن خزيمة (٢٤١٠) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٤١٢) و (٣٤١٣) ، وابن قانع ١/١٢٢، والطبراني في "الكبير" (١٣٨٩) ، والحاكم ٣/٢٧٩، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٣٦٧) ، وابن الأثير ١/٢٨٨. وذكر أبو نعيم بإثره طريق بحر السقاء عن الزهري مثله، وبحر ضعيف.
وخالف سفيان بن عيينة عند الدراقطني ٢/١٤٨، فرواه عن الزهري، عن ابن أبي صعير، عن أبي هريرة روايةً -أي: مرفوعاً- أنه قال: "زكاة الفطر على الغني=