للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصِّيَامُ فِي السَّفَرِ " (١)

٢٣٦٨١ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ صَفْوَانَ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عَاصِمٍ الْأَشْعَرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصِّيَامُ فِي السَّفَرِ " (٢)


(١) إسناده صحيح. ابن بكر: هو محمد البُرْساني.
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (٤٤٦٩) ، ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٣٨٥) .
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٦٣ من طريق روح بن عبادة، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٣٧٦-٣٧٧، والطبراني ١٩/ (٣٨٥) من طريق أبي عاصم النبيل، كلاهما عن ابن جريج، به.
(٢) إسناده صحيح. سفيان: هو ابن عُيينة.
وأحرجه الشافعي في "المسند" ١/٢٧٢، وفي "السنن المأثورة" (٣١١) ، والطيالسي (١٣٤٣) ، والحميدي (٨٦٤) ، وابن أبي شيبة ٣/١٤، والدارمي (١٧١١) ، وابن ماجه (١٦٦٤) ، والنسائي ٤/١٧٤-١٧٥، وابن خزيمة (٢٠١٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٦٣، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٣٧٧، والطبراني ١٩/ (٣٨٨) ، والحاكم ١/٤٣٣، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٤٢، وفي "معرفة السنن والآثار" (٨٧٦٨) ، والخطيب في "موضح أوهام الجمع والتفريق" ٢/٣٧٥، والذهبي في "معجم الشيوخ" ١/٦١ من طريق سفيان ابن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٤/١٧٥ من طريق محمد بن كثير، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، مرسلاً. وقال: هذا خطأ، والصواب الذي قبله لا نعلم أحداً تابع ابن كثير عليه.