للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٣٦٩١ - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ عِيسَى، حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ حَرامِ بْنِ مُحَيِّصَةَ: أَنَّ نَاقَةً لِلْبَرَاءِ دَخَلَتْ حَائِطًا فَأَفْسَدَتْ فِيهِ، فَقَضَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَنَّ عَلَى أَهْلِ الْحَوَائِطِ حِفْظَهَا بِالنَّهَارِ، وَأَنَّ مَا أَفْسَدَتِ الْمَوَاشِي بِاللَّيْلِ ضَامِنٌ عَلَى أَهْلِهَا " (١)


= من رواة "الموطأ"، سوى ابن القاسم فيما قال ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/٧٧، قال: وذلك من الغَلَط الذي لا إشكال فيه على أحد من أهل العلم، وليس لسعد ابن محيِّصة صحبة، فكيف لابنه حرام، ولا يختلفون أن الذي روى عنه الزهري هذا الحديث وحديث ناقة البراء هو حرام بن سعد بن محيِّصة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٣١ من طريق عبد الرحمن بن خالد بن مسافر، عن الزهري، عن حرام بن سعد بن محيِّصة، عن محيِّصة.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٢٧٣) ، ومن طريقه البيهقي في "معرفة السنن والآثار" (١٩٣١٩) عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن حرام بن سعد بن محيِّصة، عن أبيه: أن محيِّصة ... فذكره.
قلنا: سيأتي برقم (٢٣٦٩٣) عن سفيان، عن الزهري، عن حرام بن سعد بن محيِّصة: أن محيصة سأل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديث، ليس فيه "عن أبيه".
(١) إسناده مرسل صحيح، رجاله ثقات. وهو في "الموطأ" ٢/٧٤٧-٧٤٨.
ومن طريق مالك أخرجه الشافعي في "المسند" ٢/١٠٧، وفي "السنن المأثورة" (٥٢٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٠٣، وفي "شرح المشكل" (٦١٥٩) ، والدارقطني ٣/١٥٦، والبيهقي ٨/٢٧٩ و٣٤١ - وقرن الدارقطني بمالكٍ يونسَ بن يزيد.
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/٨١: هكذا رواه جميع رُواة "الموطأ" فيما علمتُ مرسلاً.
وأخرجه ابن ماجه (٢٣٣٢) من طريق الليث بن سعد، عن الزهري، به.=