للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قَالَ لَهُ: " لِتُلْقِ كَسْبَهُ فِي بَطْنِ نَاضِحِكَ " (١)

٢٣٦٩٣ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ، أَنَّ مُحَيِّصَةَ، سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كَسْبِ حَجَّامٍ لَهُ، فَنَهَاهُ عَنْهُ فَلَمْ يَزَلْ بِهِ يُكَلِّمُهُ حَتَّى قَالَ: " اعْلِفْهُ نَاضِحَكَ وَأَطْعِمْهُ (٢) رَقِيقَكَ " (٣)


(١) حديث صحيح، محمد بن إسحاق -وإن رواه بالعنعنة- قد توبع، وحرام ابن ساعدة بن محيِّصة ليست له صحبة، وقد سلف ذِكْر ذلك عند الرواية (٢٣٦٩٠) .
وسيأتي برقم (٢٣٦٩٥) عن يزيد عن ابن إسحاق عن الزهري عن حرام عن أبيه عن جدِّه. فزاد فيه "عن أبيه عن جدِّه".
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٩٧٤، وكذا الحازمي في "الاعتبار" ص١٧٥ من طريق عباد -وهو عبد الرحمن بن إسحاق المدني- كلاهما (مالك وعباد) عن الزهري، عن حرام بن محيِّصة: أنه استأذن رسولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى كسب أو إجارة الحجام.. الحديث.
(٢) في (ظ٥) : أو أطعمه.
(٣) حديث صحيح، رجاله ثقات، وفي سماع حرام بن سعد من جدِّه محيِّصة نَظَرٌ سلف التنبيه عليه برقم (٢٣٦٩٠) . سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه الشافعي في "المسند" ٢/١٦٦، والحميدي (٨٧٨) ، وابن أبي شيبة ٦/٢٦٥، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٣١، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤٦٥٨) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٣٣٧، وفي "معرفة السنن والآثار" (١٩٣١٨) ، والحازمي في "الاعتبار" ص١٣٨ من طريق سفيان بن عُيينة، بهذا الإسناد.
قال الحميدي: قال سفيان: هذا الذي لا شك فيه، وأُراه قد ذكر "عن أبيه".
قلنا: قد رواه الشافعي في "السنن المأثورة" (٢٧٣) ، ومن طريقه البيهقي في "معرفة السنن والآثار" (١٩٣١٩) عن سفيان بن عيينة بزيادة "عن أبيه"، وتابعه على هذه الزيادة محمد بن إسحاق فيما سيأتي برقم (٢٣٦٩٥) .=