للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنْ سَلْمَانَ الْخَيْرِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَيَتَطَهَّرُ بِمَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ، وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ، أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ، ثُمَّ يَرُوحُ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي مَا كَتَبَ اللهُ لَهُ، ثُمَّ يُنْصِتُ لِلْإِمَامِ إِذَا تَكَلَّمَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى " (١)


(١) إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الله بن وديعة، فمن رجال البخاري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/١٥٢، والدارمي (١٥٤١) ، والبخاري (٨٨٣) و (٩١٠) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٦٩، وأبو حاتم الرازي في "العلل" ١/٢٠٢، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٢٨٥، وابن حبان (٢٧٧٦) ، والطبراني في "الكبير" (٦١٩٠) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٦٤ و٣/٢٣٢ و٢٤٢-٢٤٣، وفي "معرفة السنن والآثار" (٦٦٥٣) ، وفي "فضائل الأوقات" (٢٦٧) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٠٥٨) ، والمزي في ترجمة عبد الله بن وديعة من "التهذيب" ١٦/٢٦٤ من طرق عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٢٣٧٢٥) عن أبي النضر، عن ابن أبي ذئب.
ورواه محمد بن عجلان فيما سلف برقم (٢١٥٣٩) عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن عبد الله بن وديعة عن أبي ذر. وابن أبي ذئب أوثق وأحفظ، وانظر "العلل" للرازي ١/٢٠١-٢٠٢.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦١٨٩) من طريق الضحاك بن عثمان، عن سعيد المقبري، عن عبد الله بن وديعة، به - لم يقل فيه: عن أبيه.
وأخرجه أبو داود الطيالسي (٦٥٩) ، ومن طريقه ابن أبي حاتم في "العلل" ١/٢٠٢ عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن عبيد الله بن عدي ابن الخيار، عن سلمان.=