للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه أحمد في "الزهد" ص١٥٢، وابن سعد ٤/٩٠-٩١، وابن أبي شيبة ١٣/٢٢٠، وهنَّاد في "الزهد" (٥٦٦) ، والحاكم ٤/٣١٧، وأبو نعيم ١/١٩٥-١٩٦، والبيهقي في "الشعب" (١٠٣٩٥) من طريق الأعمش، عن أبي سفيان طلحة ابن نافع عن بعض أشياخه، عن سلمان.
وأخرجه أبو نعيم ١/١٩٥ من طريق جرير، عن الأعمش، عن أبي سفيان طلحة بن نافع، عن جابر، عن سلمان.
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (١٠٣٩٦) من طريق زائدة، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن سلمان - ليس بينهما أحد.
وأخرجه مختصراً ومطولاً ابن سعد ٤/٩١، وابن أبي عاصم في "الزهد" (١٦٩) ، والدولابي في "الكنى والأسماء" ١/٧٨-٧٩، والطبراني في "الكبير" (٦١٦٠) ، وأبو نعيم ١/١٩٦-١٩٧، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٧٢٨) ، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ص٢٦٢-٢٦٣ من طريق سعيد بن المسيب، عن سلمان.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الزهد" (١٦٩) ، والدولابي في "الكنى والأسماء" ١/٧٨-٧٩، والطبراني في "الكبير" (٦١٦٠) ، وأبو نعيم ١/١٩٦ و٢/٢٣٧، والقضاعي (٧٢٨) من طريق مورِّق العِجْلي، عن سلمان.
وأخرجه حسين المروزي في زياداته على "الزهد" لابن المبارك (٩٦٧) من طريق مورِّق العِجْلي، عن بعض أصحابه، عن سلمان.
وفي الباب عن خباب بن الأرت: أخرجه الحميدي (١٥١) ، وابن أبي عاصم في "الزهد" (١٧٠) ، وأبو يعلى (٧٢١٤) ، والطبراني في "الكبير" (٣٦٩٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣٦٠، والبيهقي في "الشعب" (١٠٤٠٠) و (١٠٤٠١) .
وعن عائشة: أخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٨/٧٦، والترمذي (١٧٨٠) ، والحاكم ٤/٣١٢، والبيهقي في "الشعب" (٦١٨١) و (١٠٣٩٨) ، والبغوي في "شرح السنة" (٣١١٥) . والبكري في "الأربعين" ص٩٢.
وانظر "مجمع الزوائد" ١٠/٢٥٣ و٢٥٤.