للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ثُمَّ سَمِعَ نِدَاءً فِي الْوَادِي يَقُولُ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَأَنَا أَشْهَدُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا يَشْهَدَ بِهَا أَحَدٌ إِلَّا بَرِئَ مِنَ الشِّرْكِ " قَالَ عَبْدُ اللهِ: وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ هَارُونَ (١)


(١) صحيح لغيره، ولهذا إسناد ضعيف لجهالة يحيى بن عبد الرحمن الثقفي، فقد تفرَّد بالرواية عنه سعيد بن أبي هلال، وتساهل ابن حبان فذكره في "ثقاته".
ابن وهب: هو عبد الله، وعمرو بن الحارث: هو المِصْري.
وأخرجه المزي في ترجمة يحيى بن عبد الرحمن من "تهذيب الكمال" ٣١/٤٤٢ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٣٣٨) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣٩) ، وابن حبان (٤٥٩٥) ، والطبراني في "الكبير- قطعة من ج١٣" برقم (٣٦٩) ، وفي "الأوسط" (٨٨٩١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٢٧٠ من طرق عن ابن وهب، بهذا الإسناد - واقتصر النسائي على الشطر الثاني منه.
تنبيه: وقع في "صحيح" ابن حبان وحده: "يحيى بن عبد الله بن سالم" مكان قوله: يحيى بن عبد الرحمن، وهو خطأ يقيناً ولعله من بعض نسَّاخه، وفي الرواة يحيى بن عبد الله بن سالم بن عبد الله بن عمر، وهو ليس في هذه الطبقة، بل هو في طبقة من يروي عنهم ابن وهب، وبناء على هذا الخطأ، حُكِمَ على إسناده في "صحيح" ابن حبان بتحقيقنا بأنه قوي على شرط مسلم! فاقتضى التنبيه، والله ولي التوفيق.
ويشهد للشطر الأول منه حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٥١١) و (٧٥٩٠) ، وهو في "الصحيحين". وانظر تتمة شواهده هناك.
ولقوله: "وأنا أشهد" شاهد من حديث عائشة عند أبي داود (٥٢٦) ، وابن حبان (١٦٨٣) . وانظر ما سيأتي في مسندها (٢٤٩٣٣) .
وحديث معاوية بن أبي سفيان، سلف برقم (١٦٨٢٨) ، وإسناده صحيح، وفي فضل الشهادتين انظر حديث أبي هريرة السالف برقم (٩٤٦٦) .