للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٣٨٤٧ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي شُمَيْلَةَ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ، عَنْ سَعِيدٍ الصَّرَّافِ، أَوْ هُوَ سَعِيدٌ الصَّرَّافُ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ،


= وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٥٣٦٨) من طريق سعيد بن سليمان، عن سليمان بن كثير، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس: أن سعد ابن عبادة.. فجعله من مسند ابن عباس، وقد سلف حديث ابن عباس برقم (١٨٩٣) عن سفيان بن عيينة عن الزهري، وانظر تتمة تخريجه هناك.
ورواه محمد بن عبد الله بن يزيد المقرىء عند النسائي ٦/٢٥٤، وابن الجارود في "المنتقى" (٩٤٠) ، ومحمد بن عيسى المدائني عند الحاكم ٣/٢٥٤، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، عن سعد بن عبادة بنحوه.
وأخرجه النسائي ٦/٢٥٣ من طريق عيسى بن يونس ومحمد بن شعيب، كلاهما عن الأوزاعي، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، عن سعد بن عبادة.
وسلف برقم (٣٠٤٨) من طريق الأوزاعي، به إلا أنه جعله من حديث ابن عباس.
ورواه أيضاً من حديث ابن عباسٍ محمدُ بن أبي حفصة عن الزهري فيما سلف برقم (٣٥٠٦) .
قال ابن حجر في "فتح الباري" ٥/٣٩٠: قد قدمتُ أن ابن عباس لم يدرك القصة، فتعيَّن ترجيحُ رواية من زاد فيه: عن سعد بن عبادة (أي: روايتنا هذه) ويكون ابن عباس أَخَذه عنه، ويحتمل أن يكون أَخَذه عن غيره، ويكون قول من قال: عن سعد بن عبادة، لم يَقصدْ به الرواية. وإنما أراد: عن قصة سعد بن عبادة، فتَتَّحِدُ الروايتان.