للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= في "الموطأ" لبصرة بن أبي بصرة، وإنما الحديث لأبي هريرة: فلقيتُ أبا بصرة ... فذكر من قال ذلك عن أبي هريرة، ثم قال: وأظنُّ الوهم جاء فيه من يزيد بن الهاد، والله أعلم.
وقال في "التمهيد" ٢٣/٣٨: وأظن الوهم فيه جاء من قِبَل مالك أو من قِبَل يزيد بن الهاد، والله أعلم.
وتعقَّبه ابن الأثير في "أسد الغابة" فقال: قول أبي عمر: لا يوجد هكذا إلا في "الموطأ"، وهم منه، فإنه قد رواه الواقدي عن عبد الله بن جعفر، عن ابن الهاد، مثل رواية مالك: عن بصرة بن أبي بصرة، فبان بهذا أن الوهم من ابن الهاد أو من محمد بن إبراهيم، فإن أبا سلمة قد روى عنه غير محمد، فقال: عن أبي بصرة، والله أعلم.
قلنا: ومما يؤيد أن الوهم فيه من ابن الهاد وليس من مالك أنه قد رواه جماعة عن ابن الهاد كما هو عند المصنف.
فقد أخرجه الحميدي (٩٤٤) ، ويعقوب بن سفيان ٢/٢٩٤، والفاكهي في "أخبار مكة" (١٢٠٣) من طريق عبد العزيز بن أبي حازم، ويعقوب بن سفيان ٢/٢٩٤، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٨٠) و (٥٨٩) من طريق الليث، والنسائي ٣/١١٣-١١٤ من طريق بكر بن مُضَر، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٠١) من طريق عبد العزيز بن محمد، ويعقوب بن سفيان ٢/٢٩٤،
والطحاوي (٥٨٣) و (٥٩١) من طريق نافع بن يزيد، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٢١٠) من طريق الواقدي، عن عبد الله بن جعفر، ستتهم عن يزيد بن عبد الله بن الهاد، به. وقرن نافعُ بنُ يزيد بابن الهاد عمارةَ بنَ غَزِيَّة.
وأخرجه الطحاوي (٥٨٦) من طريق يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: لقيت أبا بصرة ... فذكره.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/١٢٣-١٢٤، ويعقوب بن سفيان ٢/٢٩٤-٢٩٥، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٠٢) ، وأبو يعلى=