للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَأَعْرِفَنَّ مَا بَلَغَ (١) أَحَدَكُمْ مِنْ حَدِيثِي شَيْءٌ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ، فَيَقُولُ: مَا أَجِدُ هَذَا فِي كِتَابِ اللهِ " (٢)


(١) في (م) و (ظ٢) و (ق) : يبلغ.
(٢) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، عبد الله بن لَهِيعة -وإن كان سيىءَ الحفظ- رواية عبد الله بن المبارك عنه صالحة، مقبولة عن أهل العلم، لأنه روى عنه قديماً قبل احتراق كتبه، وقد توبع، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير علي بن إسحاق المروزي، فمن رجال الترمذي، وهو ثقة. أبو النضر: هو سالم بن أبي أمية.
وسيأتي برقم (٢٣٨٧٦) عن سفيان بن عيينة، عن أبي النضر.
وأخرجه ابن حبان (١٣) من طريق أبي إسحاق الفزاري، عن مالك، عن سالم أبي النضر، بهذا الإسناد، نحوه.
وأخرجه الحاكم ١/١٠٩ من طريق ابن وهب، عن مالك، عن أبي النضر، عن عُبيد الله بن أبي رافع، مرسلاً. قال الحافظ في "الإتحاف" ١٤/٢٥١: وكذا هو في "الموطأ".
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٠٩، والحاكم ١/١٠٩ من طريق ابن وهب، والطبراني (٩٧٥) من طريق عبد الله بن صالح، كلاهما عن الليث، عن أبي النضر، عن موسى بن عبد الله بن قيس، عن أبي رافع. وموسى ابن عبد الله هذا مجهول، لم يرو عنه غير أبي النضر، وذكره ابن حبان في "ثقاته" ٥/٤٠٢.
وأخرجه الطحاوي ٤/٢٠٩ من طريق ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن أبي النضر، عن أبي رافع. دون واسطةٍ.
وأخرجه الطبراني (٩٣٦) من طريق محمد بن إسحاق، عن سالم المكي، عن موسى بن عبد الله بن قيس، عن عبيد الله بن قيس، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن=