للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

صَلَاة الْعِشَاء إِلَى طُلُوع الْفَجْر " (١)


(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، عبد الله بن راشد أبو الضحاك الزَّوْفي وعبد الله بن أبي مُرَّة -ويقال: ابن مُرَّة- الزَّوفي في عداد المجهولين، وقال البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٠٣: لا يعرف لإسناده سماع بعضهم من بعض.
ومحمد بن إسحاق -وهو ابن يسار المدني- وإن كان مدلساً وقد عنعنه، إلا أنه صرح بالتحديث في الرواية الآتية برقم (١١) .
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٤/١٨٨-١٨٩، وابن أبي شيبة ٢/٢٩٦-٢٩٧، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٨١٦) ، ومحمد بن نصر المروزي في "الوتر - مختصره" (٣) ، والطبراني في "الكبير" (٤١٣٧) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد. ووقع في إسناد مطبوع ابن أبي شيبة: عبد الله بن
راشد الرزقي وهو تصحيف، وسقط من إسناده: عبد الله بن أبي مرة، وترجم ابن أبي عاصم لصحابي الحديث: خارجة بن حذافة السَّهْمي، وهو خطأ لم يتابعه عليه أحد، والصواب أنه عَدَوي كما ذكرنا في ترجمته، وتصحف "الزوفي" في إسناده من المطبوع إلى: "الروقي".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٤١٣٧) من طريق أحمد بن خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤٣٠، والبيهقي ٢/٤٧٧-٤٧٨ من طريق ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، به. ووقع في مطبوع "شرح معاني الآثار": عبد الله بن مرة، عن عبد الله بن أبي راشد، وهو تحريف، ووقع في مطبوع "سنن البيهقي": عبد الله بن شداد بدل عبد الله بن راشد وهو تحريف أيضاً.
وأخرجه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٦٠ من طريق خالد بن يزيد، عن أبي الضحاك عبد الله بن راشد، عن عبد الله بن أبي مرة، به. ووقع في مطبوعه: عن خالد بن يزيد، عن أبي الضحاك عبد الله بن أبي مرة، وهو خطأ، والصواب: عن أبي الضحاك، عن عبد الله بن أبي مرة. وأبو الضحاك هي كنية عبد الله بن راشد راويه عن عبد الله بن أبي مرة.=