للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

مُسْنَدُ سَعْدِ بْنِ الْمُنْذِرِ الْأَنْصَارِيِّ

. . . / ١٢ - حَدَّثَنَا حَسَنٌ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، حَدَّثَنَا حَبَّانُ بْنُ وَاسِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَعْدِ بْنِ الْمُنْذِرِ الْأَنْصَارِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَقْرَأُ الْقُرْآنَ فِي ثَلَاثٍ؟ قَالَ: " نَعَمْ ". وَكَانَ يَقْرَؤُهُ حَتَّى تُوُفِّيَّ (١)


(١) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، عبد الله بن لهيعة سيىء الحفظ، وقد اضطرب في تعيين صحابي الحديث. وقال البخاري في "تاريخه" ٤/٥٠ بعدما أورد هذا الحديث: لا يصح. حسن: هو ابن موسى الأشيب، وحبان بن واسع: هو ابن حبان بن منقذ الأنصاري.
وأخرجه عبد الله بن المبارك في "الزهد" (١٢٧٤) ، وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص١٧٩، والطبراني في "الكبير" (٥٤٨١) من طريق يحيى بن عبد الله بن بكير، والفريابي في "فضائل القرآن" (١٢٨) عن قتيبة بن سعيد، ثلاثتهم (ابن المبارك ويحيى وقتيبة) عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد، ولم يُذكر في إسناد الطبراني واسع بن حبان والد حبان.
وأخرجه أبو عبيد ص١٧٧، ويعقوب الفسوي في "تاريخه" ١/٩٨-٩٩، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٠٨) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٨٧٧) من طرق عن ابن لهيعة، عن حبان بن واسع الأنصاري، عن أبيه، عن قيس بن أبي صعصعة أنه قال: يا رسول الله في كم أقرأ القرآن؟ قال في: "خمس عشرة" قال: إني أجدني أقوى من ذلك. قال: "في جمعة" قال: إني أجدني أقوى من ذلك، فمكث كذلك يقرؤه زماناً حتى كبر، وكان يعصب على عينيه، ثم رجع فكان يقرؤه في خمس عشرة، قال: يا ليتني قبلت رخصة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأولى، وهذا الحديث ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٧/١٠٠ في ترجمة قيس بن صعصعة.
وقال ابن السكن فيما نقله الحافظ في "الإصابة" تفرد به ابن لهيعة.
وفي باب قراءة القرآن في ثلاثة أيام عن ابن عمرو، سلف برقم (٦٥٣٥) .