للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ مَالِكِ بْنِ عُمَيْرٍ الْأَسَدِيِّ

. . . / ٤٥ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، قَالَ: سَمِعْتٌُ أَبَا صَفْوَانٍ مَالِكَ بْنَ عُمَيْرٍ الْأَسَدِيَّ - قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ: عَمِيرَةَ - يَقُولُ: " قَدِمْتُ مَكَّةَ قَبْلَ أَنْ يُهَاجِرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَاشْتَرَى مِنِّي رَجُلٌ سَرَاوِيلَ، فَأَرْجَحَ لِي (١)


(١) حديث حسن من أجل سماك بن حرب، فهو حسن الحديث، وقد اختلف عليه في تعيين صحابيّ الحديث هل هو قيس بن سُوَيد، أم أبو صفوان مالك بن عَمِيرَة؟ كما سلف بيانه في الرواية رقم (١٩٠٩٨) . شعبة: هو ابن الحجَّاج العَتَكي الواسطي، ومحمد بن جعفر المذكور: هو شيخ المصنِّف المعروف بغُنْدَر.
وقد سلف الحديث عن حجاج بن محمد المصِّيصي، عن شعبة بن الحجاج برقم (١٩٠٩٩) . وذكرنا تخريجه من هذا الطريق هناك، ونزيد في تخريجه هنا: أنه أخرجه البغوي في "الصحابة" كما في "الإصابة" ٥/٧٤١ من طريق شبابة بن سَوَّار، عن شعبة، بهذا الإسناد.
وقوله. رِجْل سَراوِيلَ: قال ابن الأثير في "النهاية" ٢/٢٠٤: هذا كما يقال: اشترى زَوْجَ خُفٍّ وزوجَ نَعْلٍ، وإنما هي زَوجان، يريد: رِجْلَي سراويل، لأنَّ السراويل من لِباس الرِّجْلَين، وبعضهم يُسَمَّى السَّراويل رِجْلاً.