للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قَالَ الزُّهْرِيُّ: وَأَمَّا هَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي حَدَّثَنَاهُ [أَبُو بَكْرٍ، فَحَدَّثَنَاهُ] سَالِمٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ فَاتَتْهُ صَلَاةُ الْعَصْرِ، فَكَأَنَّمَا وُتِرَ أَهْلُهُ وَمَالُهُ " (١)

. . . / ٤٨ - حَدَّثَنَا فَزَارَةُ بْنُ عُمَرَ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ ابْنِ مُطِيعِ بْنِ الْأَسْوَدِ،


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد سلف الكلام عليه في الرواية (٢٣٦٤٢) .
هاشم: هو ابن القاسم أبو النَّضْر البغدادي الليثي، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة القرشي، والزهري: هو محمد بن مسلم بن شهاب، وأبو بكر بن عبد الرحمن: هو ابن الحارث بن هشام المخزومي.
وقد ذكرنا تخريجه عند الرواية السالفة رقم (٢٣٦٤٢) ونزيد في تخريجه هنا: ما أخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٤٥/٣٧٢ من طريق أسد بن موسى، عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وما أخرجه عبد الرزاق (٢٢٢٠) ، ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٠٤٢) عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي سَبْرَة، عن محمد بن عبد الرحمن، عن نوفل بن معاوية، عن أبيه، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لأن يُوتَرَ أحدكم أهلَه وماله خيرٌ له من أن يَفُوتَه وقتُ صلاة العصر". محمد بن عبد الرحمن راويه عن نوفل: هو أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث فيما يغلب على ظننا، فقد حُكي في اسمه محمد كما في مصار ترجمته، وقوله في إسناده: "عن أبيه" وهْمٌ من ابن أبي سَبْرَة، وهو واهي الحديث.
وانظر ما قبله.
وأما حديث الزهري، عن سالم، عن أبيه عبد الله بن عمر، فقد سلف في مسنده برقم (٤٥٤٥) .