للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= بأنه معروف وذكر عن ابن يونس في "تاريخ مصر" أنه شهد فتح مصر -وكان فتحها سنة ٢٠- وأنه كان عاملاً على أيلة، وقُتِلَ سنة ٧٦ بِبَرْقة. وقال البخاري في "تاريخه" ٧/٤٠: لا يعرف لزهير سماع من علقمة، كذا قال، مع أن زهيراً كبير وسماعه من علقمة غير مستنكر، خاصة وأنه شهد فتح مصر، ولأنه صرَّح عقب الحديث بلزومه لعمرو بن العاص أيضاً.
وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١٣/لوحة ٥٠٥ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، عن يحيى بن إسحاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٧/٤٩٩، والبخاري في "تاريخه الكبير" ٧/٤٠ تعليقاً، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٣٠٢، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٥١٢، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٧٩٧) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (١) ، والحاكم ٣/٤٥٥، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٦/ لوحة ٤٥٦-٤٥٧ و٤٥٧ و١١/ لوحة ٧٩٦ من طرق عن الليث، به.
وبعضهم يختصره، ووقع سقط في المطبوع من "فتوح مصر".
ووقع عندهم عقبه -إلا في رواية ابن عبد الحكم وابن أبي عاصم فلم يذكراها-: قال زهير: فلما كانت الفتنة قلت: أتبع هذا الذي الذي قال فيه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلم أفارقه. وأما ما وقع في رواية أحمد من قول زهير: قبض رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهمٌ من يحيى بن إسحاق.
وأخرجه ابن عساكر ١١/ لوحة ٧٩٦-٧٩٧ من طريق ابن وهب، عن الليث ابن سعد، به. وقال عقبه: قال علقمة: فلما كانت الفتنة قلت: أتبع هذا الذي قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فجعله ابن وهب من كلام علقمة لا زهير.
وأخرجه الطبراني ١٨/ (٢) ، والحاكم ٣/٤٥٥، وابن عساكر ٦/٤٥٦-٤٥٧ و١١/٧٩٦ من طريق ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، به.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٢/٨١٩، ومن طريقه ابن عساكر ١٣/٥٠٤-٥٠٥ من طريق حبيب بن أبي حبيب كاتب مالك، عن شبل، عن أبي الزبير، عن جابر مرفوعاً نحوه، وحبيب متهم بالكذب.