للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . / ٧٥ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ، حَدَّثَنَا مُلَازِمُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ بَدْرِ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَلِيٍّ حَدَّثَهُ، أَنَّ أَبَاهُ عَلِيَّ بْنَ شَيْبَانَ حَدَّثَهُ، أَنَّهُ قَالَ: صَلَّيْتًُ خَلْفَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَانْصَرَفَ، فَرَأَى رَجُلًا يُصَلِّي فَرْدًا خَلْفَ الصَّفِّ، فَوَقَفَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى انْصَرَفَ الرَّجُلُ مِنْ صَلَاتِهِ، فَقَالَ لَهُ: " اسْتَقْبَلْ صَلَاتَكَ، فَلَا صَلَاةَ لِفَرْدٍ خَلْفَ الصَّفِّ " (١)

. . . / ٧٦ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الشَّقَرِي، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ جَابِرٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بَدْرٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّ اللهَ لَا يَنْظُرُ


= وفي الباب عن أبي مسعود البَدْري، سلف برقم (١٧٠٧٣) ، ولفظه: "لا تُجزىءُ صلاةُ الرجل -أو أحدٍ - لا يُقيمُ ظهرَه في الرُّكوع والسُّجود"، وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
(١) إسناده صحيح، وهو مكرر (١٦٢٩٧) وقُرن هناك بعبد الصمد بن عبد الوارث سريجُ بن النعمان.
وقد سلف تخريجه من هذا الطريق هناك، ونزيد هنا:
ما أخرجه مسدد في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٢٠٣٥) ، وابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "مصباح الزجاجة" ورقة ٦٥، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٣٤٠، وابن عساكر ١٥/ورقة ١٩٦ من طرق عن ملازم بن عمرو، بهذا الإسناد. وزاد مسدد وابن أبي شيبة في روايتهما حديثاً آخر، هو الحديث السابق، ورواية ابن قانع مختصرة، وقال في إسناده: "عن عبد الرحمن بن علي، عن أبيه، عن شيبان" زاد فيه: "عن شيبان"، وهو خطأ.
وانظر "المغني" ٣/٤٩-٥٦ لابن قدامة المقدسي.