للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

إِلَى رَجُلٍ لَا يُقِيمُ صُلْبَهُ فِي رُكُوعِهِ وَفِي سُجُودِهِ " (١)


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، عمر بن جابر -وهو الحنفي اليمامي- روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وأبو عبد الله الشَّقَريُّ -واسمه سلمة بن تَمَّام- صدوق حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات، وقد اختلف فيه على عبد الله بن بدر كما سلف بيانه في الرواية رقم (٧٤) ، واختلف فيه هنا على عبد الوارث بن سعيد العنبري والد عبد الصمد:
فرواه عبد الصمد بن عبد الوارث كما في رواية المصنِّف هنا، وعند البغوي في "معجم الصحابة" كما في "الإصابة" ٥/٢٤١، وأبي يعلى في "مسنده الكبير" كما في "إتحاف الخيرة" (١٩٢٦) ، عن أبيه عبد الوارث بن سعيد، بهذا الإسناد، فقال فيه: "عن عبد الرحمن بن علي بن شيبان، عن أبيه" جعله من حديث علي بن شيبان، وجعل الصحبة له.
وتابع عبدَ الصَّمد على ذلك مسددٌ في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (١٩٢٥) عن عبد الوارث بن سعيد، به. فقال فيه أيضاً: "عن عبد الرحمن بن علي ابن شيبان، عن أبيه".
ورواه جماعة عن عبد الوارث بن سعيد عند الحسن بن سفيان في "مسنده"، والبغوي في "معجم الصحابة"، وابن منده في "معرفة الصحابة" كما في "الإصابة" ٤/٣٣٨ و٥/٢٤٠، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/١٤٧، فقال: عن أبي عبد الله الشقري، عن عمر بن جابر، عن عبد الله بن بدر، عن عبد الرحمن بن علي ابن شيبان: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول ... فجعله من حديث عبد الرحمن بن علي، وجعل الصحبة له.
قلنا: والصواب هو الأول، فالحديث معروف لعلي بن شيبان لا لابنه عبد الرحمن كما سلف في الرواية (٧٤) والتعليق عليها، وبهذا جزم البخاري في "التاريخ الكبير" حيث ترجم لعبد الرحمن بن علي في التابعين، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وقال العجلي: تابعي ثقة.
وأخرجه ابن حبان في "الثقات" ٥/١٤٧ من طريق ابن أبي السَّري العسقلاني، عن معتمر بن سليمان، عن كهمس بن الحسن، عن عمر بن جابر رفعه إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.