للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

فَقَالَ: " ارْجِعْ إِلَيْهَا، فَقُلْ لَهَا: أَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي امْرَأَةٌ غَيْرَى، فَسَأَدْعُو (١) اللهَ عَزَّ وَجَلَّ، فَيُذْهِبُ غَيْرَتَكِ، وَأَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي امْرَأَةٌ مُصْبِيَةٌ، فَسَتُكْفَيْنَ صِبْيَانَكِ، وَأَمَّا قَوْلُكِ: إِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَوْلِيَائِكِ شَاهِدًا، فَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَوْلِيَائِكِ شَاهِدٌ وَلَا غَائِبٌ يَكْرَهُ ذَلِكَ " (٢)


(١) في (م) : فأدعو.
(٢) بعضه صحيح، وهذا إسناد ضعيف لجهالة ابن عمر بن أبي سلمة ...
وقد اختُلف فيه على حمَّاد بنِ سَلَمة:
فرواه يزيد بن هارون - كما في هذه الرواية، وعند النسائي في "الكبرى" (١٠٩١٠) - عن حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن ابن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله ... فذكره.
ورواه رَوْحُ بنُ عُبادة - كما سلف مختصراً في الرواية (١٦٣٤٣) - وعفَّان ابن مسلم - كما سلف في الرواية (٢٦٦٦٩) - كلاهما عن حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن ابن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أم سلمة، قالت: قال أبو سلمة: قال رسول الله ...
ورواه عَمرو بن عاصم - فيما أخرجه الترمذي (٣٥١١) - وآدم بن إياس - فيما أخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٩٠٩) ، وهو في "عمل اليوم والليلة" (١٠٧٠) - ومحمد بنُ كثير العَبْدي- فيما أخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٤٩٧) - ثلاثتهم عن حماد بن سَلَمة، عن ثابت البناني، عن عمر بن أبي سلمة، عن أُمِّه أمِّ سلمة، عن أبي سلمة، ولم يذكرا في الإسناد ابن عمر بن أبي سلمة، به.
ورواه عبد الملك بن قدامة عن أبيه - فيما أخرجه ابن سعد ٨/٨٧-٨٨، وابن ماجه (١٥٩٨) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٠٨) ، والطبراني=