للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٧٠٤٣ - حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ (١) ، عَنْ أُمِّ مُبَشِّرٍ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ غَرَسَ غَرْسًا، أَوْ زَرَعَ زَرْعًا، فَأَكَلَ مِنْهُ إِنْسَانٌ، أَوْ سَبُعٌ، أَوْ دَابَّةٌ، أَوْ طَيْرٌ، فَهُوَ لَهُ صَدَقَةٌ " (٢)


(١) في (م) : جابر بن عبد الله.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، أبو سفيان- وهو طلحة بن نافع الواسطي- من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٥٥٢) (١١) من طريق أبي كُريب وإسحاق بن إبراهيم، عن أبي معاوية، بهذا الإسناد. لكنَّ إسحاق بن إبراهيم ربما قال في روايته: عن أمِّ مبشر، وربما لم يقل.
وأخرجه ابن سعد ٨/٤٥٨، وعبد بن حُميد في "المنتخب" (١٥٧٢) ، ومسلم (١٥٥٢) (١١) ، والدارمي (٢٦١٠) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٣١٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٢٦١) و (٢٦٢) و (٢٦٣) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/٣١١، والبيهقي في "الشعب" (٣٤٩٧) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٦٥٢) من طرق عن الأعمش، به.
وسلف برقم (١٥٢٠١) عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ليس فيه أمُّ مبشِّر.
وأخرجه مسلم (١٥٥٢) (٨) من طريق الليث، عن أبي الزبير، عن جابر، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل على أم مبشر الأنصارية ...
قال الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٢٥: وكأنَّ القلب إلى رواية أبي الزُّبير أميل.
قلنا: خَرَّج مسلم الروايتين كلتيهما.
وفي الباب عن أنس بن مالك، سلف برقم (١٢٤٩٥) ، وذكرنا هناك تتمة أحاديث الباب.=