للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٧٠٤٧ - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، وَسَعْدٌ، قَالَا: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ صَالِحٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ هِشَامٍ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْأَشَجِّ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ، قَالَ: أَخْبَرَتْنِي زَيْنَبُ الثَّقَفِيَّةُ، امْرَأَةُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا: " إِذَا خَرَجَتْ إِحْدَاكُنَّ إِلَى الْعِشَاءِ، فَلَا تَمَسَّ طِيبًا " (١)


=فأملى علينا أبو زرعة وقال: أخبرتُ بهذا الحديث يحيي بن معين، فقال: كتبته من كتاب حجَّاج، عن ابن جريج، عن زياد بن سعد، عن بُسر بن سعيد، عن زينب الثقفية، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ليس فيه الزهري.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/١٩٨ إنه بلغه عن بُسر بن سعيد أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ... فذكره.
ورواه يزيد بن خُصيفة- كما سلف برقم (٨٠٣٥) - عن بسر بن سعيد، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أيما امرأةٍ أصابت بخوراً، فلا تشهدنَّ عشاء الآخرة".
وانظر ما بعده.
قال السندي: قوله: "العِشاء" بالكسر، أي: صلاة العشاء.
"فلا تمسَّ طيباً" أي: قبل الحضور والانصراف من الصلاة، وإلا، فلا منع من الطيب بعد ذلك في البيت، والمراد النهي عن خروج المرأة بالطيب من البيت.
(١) حديث صحيح، محمد بن عبد الله بن عمرو بن هشام، روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الحافظ في "التقريب": مقبول.
قلنا: وقد توبع. وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غيرَ سعد بن إبراهيم ابن سعد الزُّهري، فمن رجال البخاري.
واختلف في هذا الإسناد على إبراهيم بن سعد الزُّهري:
فرواه ابنه سعد بن إبراهيم- كما في هذه الرواية- وابنه يعقوب بن إبراهيم=