للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنِ أَبِي (١) عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أُمِّهِ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ قَالَتْ: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهَا (٢) عِنْدَ الْكَرْبِ: " اللهُ رَبِّي لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا " (٣)


(١) تحرف قوله: أبي، في (ظ٢) و (م) إلى: ابن، فإن عبد العزيز: هو ابن عمر بن عبد العزيز.
(٢) في (ظ٢) و (ق) : أقولُهنَّ.
(٣) حديث حسن، هلال هو أبو طعمة مولى عمر بن عبد العزيز، روى عنه جمع، ووثقه ابن عمَّار الموصلي والذهبي في "الكاشف" ورماه مكحول بالكذب، فيما قال ابو أحمد الحاكم، وتعقَّبه الحافظ فقال: لم يكذبه مكحول التكذيب الاصطلاحي، ثم إنه قال في "التقريب": لم يثبت أن مكحولاً رماه
بالكذب. وعبدُ العزيز بنُ عمر بن عبد العزيز فيه كلام خفيف، وقد أخرج له البخاري حديثاً واحداً له شاهد، وقد اختلف عليه كما سيأتي. وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. عبد الله بن جعفر: هو ابن أبي طالب.
وأخرجه المِزِّي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة أبي طعمة هلال) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٣٢٩، وابن ماجه (٣٨٨٢) ، والبيهقي في "الشعب" (١٠٢٢٥) ، وفي "الدعوات" (١٦٩) من طريق وكيع، به. وقد سقط من إسناد "الدعوات" لفظ: هلال عن عمر بن عبد العزيز.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٩٦-١٩٧، وابن ماجه (٣٨٨٢) ، والبيهقي في "الشعب" (١٠٢٢٥) من طريق محمد بن بشر، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٣٢٩، والنسائي في "الكبرى" (١٠٤٨٥) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٦٤٩) - والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٣٦٣) ، وفي "الدعاء" (١٠٢٧) ، وأبو نُعيم في "الحِلْية" ٥/٣٦٠، والبيهقي في "الشعب " (١٠٢٢٦١) ، وفي "الدعوات"
(١٦٨) ، والمِزّي في "تهذيب الكمال " (ترجمة أبي طعمة) من طريق أبي=