للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

.................................


= نعيم، وأبو داود (١٥٢٥) من طريق عبد الله بن داود، ثلاثتهم عن عبد العزيز ابن عمر، به. قال أبو نعيم: غريب من حديث عمر، تفزَّد به ابنه عن هلال مولاه عنه، ورواه وكيع ومحمد بن بشر ومروان الفزاري في آخرين عن عبد العزيز.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٤٨٣) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٦٤٧) - من طريق محمد بن خالد، عن عبد العزيز بن عمر، عن أبي هلال، عن عمر بن عبد العزيز، به. وقال: قوله: عن أبي هلال خطأ، وإنما هو هلال مولى لهم.
وأخرجه النسائي أيضاً (١٠٤٨٤) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٦٤٨) - من طريق شَريك، عن عبد العزيز بن عمر، عن هلال، عن عمر بن عبد العزيز، عن عبد الله بن جعفر، أن نبي الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علَّمه عند الكرب، فذكره مرسلاً. وقال: وهذا خطأ، والصواب حديث أبي نعيم، قلنا: وشريك - وهو ابن عبد الله النخعي - ضعيف.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٣٢٩- ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (١٠٢٢٧) - ومن طريق عمر بن علي، عن عبد العزيز، عن هلال مولى عمر، عن عمر، عن بعض ولد عبد الله بن جعفر، عن عبد الله بن جعفر، عن أمَّه أسماءَ، به. فزاد فيه: عن بعض ولد عبد الله بن جعفر، وعُمر ابن علي - وهو المُقَدَّمي- مدلَّس ولم يُصرِّح بالتحديث.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (١٠٢٨) عن محمد بن زكريا الغَلابي، عن عبيد الله بن محمد بن عائشة التيمي، عن أبيه، عن عمه، عن مُزاحم، عن عمر بن عبد العزيز، عن عبد الله بن جعفر، عن أسماء بنت عُميس رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ٠٠٠ قلنا: وشيخ الطبراني ضعيف، ومحمد ابن حفص بن عائشة، ترجم له ابنُ أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٧/٢٣٦، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً، وعمُُّه: هو عبيد الله بن عمر بن موسى وقد ترجم له كذلك ٥/٣٢٧ ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً. ومُزاحم: هو ابن=