للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

لَقِيتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ فَذَكَرْتُ لَهُ حَدِيثَ فَاطِمَةَ، فَقَالَ: أَشْهَدُ عَلَى عَائِشَةَ أَنَّهَا حَدَّثَتْنِي كَمَا حَدَّثَتْكَ فَاطِمَةُ غَيْرَ أَنَّهَا قَالَتْ: " الْحَرَمَانِ عَلَيْهِ حَرَامٌ: مَكَّةُ وَالْمَدِينَةُ " (١)


(١) حديث صحيح، وهو بإسناد سابقه، مجالد - وهو ابنُ سعيد - قد توبع.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٩٦١) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه بتمامه ومختصراً: الحميديُّ (٣٦٤) ، والطبراني ٢٤/ (٩٦١) أيضاً من طريق ابن عُيينة، وابنُ أبي شيبة ١٢/١٨٠ و١٥/١٥٤-١٥٦ عن عليِّ بنِ مسهر، وأبو داود (٤٣٢٧) ، والطبرانيُّ ٢٤/ (٩٦١) ، والآجريّ في "الشريعة " ص٣٧٦-٣٧٨ و٣٧٨-٣٧٩ من طريق إسماعيلَ بنِ أبي خالد، والطبرانيُّ أيضاً من طريق زيد بنِ أبي أنيسة، أربعتهم، عن مجالدٍ، به.
وأخرجه مسلم (٢٩٤٢) (١١٩) ، وابن منده (١٠٥٨) (وذكر قصة طلاقها أيضاً) ، وأبو داود (٤٣٢٦) ، والطبراني ٢٤/ (٩٥٨) و٢٥/ (٤٧) (الأحاديث الطوال) ، وأبو عمرو الدَّاني في "الفتن " (٦٢٦) من طريق الحسين بن ذكوان المعلِّم، عن عبد الله بن بُريدة. وأخرجه الطيالسي (١٦٤٦) ، ومسلم (٢٩٤٢) (١٢٠) ، والطبراني ٢٤/ (٩٦٨) ، والبغوي في "شرح السنة" (٤٢٦٩) من طريق سيَّار أبي الحكم (وعند الطيالسي ومسلم ذكر طلاقها أيضاً) . وأخرجه مسلم (٢٩٤٢) (١٢١) ، والطبراني ٢٤/ (٩٧١) ، وابن مَنْده في "الإيمان " (١٠٦٠) ، وتمَّام في "فوائده" (١٧٢٩) (الرَّوض البسَّام) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٥/٤١٦-٤١٧، وأبو عَمرو الدَّاني في "الفتن وغوائلها" (٦٢٧) من طريق غَيْلان ابن جرير. وأخرجه مسلم (٢٩٤٢) (١٢٢) ، والطبراني ٢٤/ (٩٦٢) ، وابن منده (١٠٥٩) ، وأبو عمرو الداني (٦٢٥) من طريق أبي الزِّناد. وأخرجه الترمذي (٢٢٥٣) ، والطبراني ٢٤/ (٩٦٧) من طريق قتادة. وأخرجه ابنُ حِبَّان (٦٧٨٨) ، والطبراني ٢٤/ (٩٥٩) ، والبغوي في "شرح السنة" (٤٢٦٨) من=