للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ (١)

٢٧١٠٦ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ هِشَامٍ قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ مَعْقِلِ ابْنِ أُمِّ مَعْقِلٍ عَنْ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ قَالَتْ (٢) : أَرَادَتْ أُمِّي الْحَجَّ وَكَانَ جَمَلُهَا أَعْجَفَ، فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " اعْتَمِرِي فِي رَمَضَانَ، فَإِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَانَ كَحَجَّةٍ " (٣)


(١) أم معقل الأسدية: زوج أبي معقل، يقال: إنها أشجعية، ويقال: أنصارية.
(٢) كذا في (م) : "عن أم معقل الأسدية قالت "، ولم يرد قوله: "عن أمِّ مَعْقِل " في (ظ٦) ، ولا في "أطراف المسند"، ولا في مكرَّرِه السالف برقم (١٧٨٣٩) ، ولم يرد هذا الحديث في (ظ٢) ولا (ق) .
(٣) حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد مختلف فيه الواناً:
فرواه هشام الدستوائي، واختُلف عليه فيه:
فرواه يحيى بنُ سعيد القطَّان - كما في هذه الرواية - عن هشام الدَّسْتَوائي، فقال: عن يحيى بن أبي كثير الطَّائي، عن أبي سلمة، عن معقل بن أمِّ معقل، عن أمِّ معقل الأسدية. وسلف كذلك من رواية يحيى برقم (١٧٨٣٩) دون ذكر أمِّ معقل.
ورواه عبد الملك بن عمرو أبو عامر العقديُّ -كما في الرواية (٢٧٢٩٠) -عن هشام الدَّستَوائي، فقال: عن يحيى بن أبي كثير الطائي، عن أبي سَلَمة، عن معقل بن أمِّ معقل الأسدية قالت ...
ورواه الأوزاعي، واختلف عليه فيه: فرواه رَوْح (وهو ابن عبادة) ومحمد بنُ مصعب (وهو القرقساني) - كما في الرواية (٢٧٢٨٥) ، وهو عند ابن سعد=