للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

-وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً: إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ـ: " ذَهَبَتِ النُّبُوَّةُ وَبَقِيَتِ الْمُبَشِّرَاتُ " (١)

٢٧١٤٢ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرٍو، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ حَبِيبَةَ بِنْتِ مَيْسَرَةَ، عَنْ أُمِّ كُرْزٍ الْكَعْبِيَّةِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " عَنِ الْغُلَامِ شَاتَانِ مُكَافَأَتَانِ، وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ "، (٢)


(١) حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد وهمَ فيه سفيان، كما بَيَّنَّا ذلك في الرواية (٢٧١٣٩) .
وأخرجه الحُميدي (٣٤٨) ، والدارميّ (٢١٣٨) ، وابنُ ماجه (٣٨٩٦) ، والطبري في "تفسيره" (١٧٧٣٢) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢١٧٩) ، وابنُ حبان (٦٠٤٧) ، وابنُ عبد البر في "التمهيد" ٥/٥٧، والمِزِّي في "تهذيب الكمال" ١٠/٢٠٠ في ترجمة سِباع بن ثابت من طريق سفيان بن عُيينة، بهذا الإسناد. قال الحميدي: وكان سفيان يحدِّث بهذا عن عبيد الله، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً زماناً، ثم حدَّث به عن أبيه، عن سِباع، عن أمِّ كُرْز، وذكر أنه كان يترك إسنادَه حتى أثبته بعد.
وله شاهدٌ من حديث ابن عباس، سلف برقم (١٩٠٠) ، وإسناده صحيح.
وآخر من حديث أبي هريرة، سلف برقم (٨٣١٣) ، وإسناده صحيح.
وثالث من حديث أبي الطفيل، سلف برقم (٢٣٧٩٥) .
ورابع من حديث عائشة، سلف برقم (٢٤٩٧٧) .
(٢) حديث صحيح لغيره، حَبِيبَةُ بنتُ مَيْسَرة تَفَرَّد عنها مولاها عطاء - هو ابنُ أبي رباح - وذكرها ابنُ حِبَّان في "الثقات"، قلنا: فهي في عداد المجهولين، لكنها قد تُوبعت بِسباع بن ثابت، كما في الرواية (٢٧١٣٩) . ثم إنه اختُلف فيه على عطاء:
فرواه عمرو بنُ دينار - كما في هذه الرواية - وابنُ جريج - كما سيرد=