للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

.................................


=٢٢٠ و٢٢١ - عن عطاء، عن أمِّ كُرْز موقوفاً.
ورواه إبراهيم بن طهمان، واختلف عليه فيه:
فرواه خالد بن نزار الغساني - فيما أخرجه الدارقطني ٥/ورقة ٢١٩ - ومحمد بنُ سابق - فيما أخرجه الدارقطني أيضاً ٥/ورقة ٢٢٠-٢٢١- كلاهما عن إبراهيم بن طهمان، عن أبي الزبير، عن عطاء بن أبي رباح، عن أمِّ كُرْز أنها قالت: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ...
ورواه خالد بن نزار كذلك في "العلل" ٥/ورقة ٢١٩ عن إبراهيم بن طهمان، فقال: عن عطاء بن أبي رباح، عن أمِّ كرز، به. لم يذكر أبا الزبير في الإسناد.
ووواه قيس بن سعد، عن عطاء، واختلف عليه فيه:
فرواه حماد بن سلمة - فيما أخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٦٤ ا- ١٦٥، وفي "الكبرى" (٤٥٤١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٠٤٥) - عن قيس بن سعد، عن عطاء وطاووس ومجاهد، عن أمِّ كُرز، به.
ورواه جرير بن حازم - فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٨٢) ، والطحاوي (١٠٤٦) ، والطبرانى في "الكبير" ٢٥/ (٤٠٣) ، والدارقطني ٥/ورقة ٢٢٠- عن قيس بن سعد، عن عطاء، عن أم عثمان ابنة خثيم، عن أمِّ كُرْز، به. كذا قال: أم عثمان ابنة خثيم.
ورواه يزيد بن أبي زياد، عن عطاء، واختُلف عليه فيه:
فرواه أبو بكر بن عياش - فيما أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٠٤٧) ، والدارقطني ٥/٢٢١- وعمران بن عيينة - فيما أخرجه البزار (١٢٣٤) (زوائد) ، والطبراني (١١٣٢٧) ، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٢١- كلاهما عن يزيد بن أبي زياد، عن عطاء، عن ابن عباس مرفوعاً. فجعله من حديث ابن عباس.
وخالفهما أبو زبيد عَبْر بنُ القاسم - فيما أخرجه الدارقطني ٥/ورقة ٢٢١ - عن يزيد بن أبي زياد، عن عطاء بن أبي رباح، قال: سألتْ سُبيعةُ بنتُ=