للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٧١٧١ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، وَأَبُو النَّضْرِ، قَالَا: أَنَا الْمَسْعُودِيُّ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ ابْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَالْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ تُفَيِّئُهَا الرِّيَاحُ، تَصْرَعُهَا مَرَّةً وَتَعْدِلُهَا أُخْرَى حَتَّى يَأْتِيَهُ أَجَلُهُ، وَمَثَلُ الْكَافِرِ مَثَلُ الْأَرْزَةِ الْمُجْذِيَةِ عَلَى أَصْلِهَا لَا يُقِلُّهَا (١) شَيْءٌ، حَتَّى يَكُونَ انْجِعَافُهَا مَرَّةً " (٢)


= فرواه أبو أسامة - كما في رواية أحمد هذه، وعند ابن أبي شيبة ٢/٨٢- عن ابن جريج، به.
ورواه عبد الرزاق وابن بكر - كما في الروايتين (١٥٧٧٥) و (٢٧١٧٢) عن ابن جريج قال: حدثني ابن شهاب أن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك حدثه، عن أبيه عبد الله بن كعب، وعن عمه عبيد الله بن كعب، عن كعب بن مالك ... فذكره، وفي رواية ابن بكر: عن أبيه عبد الله بن كعب، عن عمه.
وقد سلف من طريقين عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه، بالأرقام: (١٥٧٧٢) و (١٥٧٧٣) و (١٥٧٧٤) ، وأسانيدها صحيحة.
(١) في الرواية (١٥٧٦٩) : يُعلُّها، وعليها شرحَ السندي.
(٢) حديث صحيح، وهو مكرر (١٥٧٦٩) ، غير أن شيخي الإمام أحمد هنا: هما يزيد بن هارون وأبو النضر هاشم بن القاسم، وشيخهما هو المسعودي عبد الرحمن بن عبد الله.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٣٧٣) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٨٤) من طريقين عن المسعودي، بهذا الإسناد.
قال السندي: قوله: "الأَرْزة" بفتح فسكون: شجر غليط جداً.
"المجذية": من الإجذاء: الثابتة.
"لا يُعِلُّها": من الإعلال، أي: لا يجعلها شيءٌ ضعيفةً.