للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

صَلَاةَ بَعْدَهَا حَتَّى تَرَوْا الشَّاهِدَ "، قُلْتُ لِابْنِ لَهِيعَةَ: مَا الشَّاهِدُ؟ قَالَ: الْكَوْكَبُ، الْأَعْرَابُ يُسَمُّونَ الْكَوْكَبَ شَاهِدَ اللَّيْلِ، (١)

٢٧٢٢٨ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ خَيْرِ بْنِ نُعَيْمٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ (٢) ، عَنْ أَبِي تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيِّ، عَنْ أَبِي بَصْرَةَ الْغِفَارِيِّ قَالَ: صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَهُ (٣)

٢٧٢٢٩ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ


(١) حديث صحيح، ابنُ لَهِيعة -وإن كان سيىء الحفظ- توبع، كما في الروايتين: (٢٧٢٢٥) و (٢٧٢٢٨) ، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء" ١/١٨، والطبراني في "الكبير" (٢١٦٦) من طرق عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
(٢) في (ظ٦) : عبد الله بن هبيرة.
(٣) إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه مسلم (٨٣٠) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٢٥٩- ٢٦٠، والدُّولابي في "الكنى والأسماء" ١/١٨، وأبو عَوانة ١/٣٦٠، وابنُ قانع في "معجم الصحابة" ١/١٥٠ من طريق قُتَيْبة بن سعيد، وأبو عوانة ١/٣٥٩ من طريقي يحيى بن إسحاق وعاصم بنِ علي، والطحاويُّ في "شرح معاني الآثار" ١/١٥٣ من طريق عبد الله بنِ صالح، والبيهقيُّ ١/٤٤٨ من طريق يحيى بن بُكير، خمستُهم عن لَيْث بن سعد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٠٤) من طريق قُتيبة، و (١٠٠٣) ، وأبو عوانة ١/٣٥٩، والطبراني في "الكبير" (٢١٦٥) ، من طريق أبي صالح عبد الله بن صالح، عن ليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن خير بن نُعَيْم، به. أدخلا يزيد بن أبي حبيب بين الليث بن سعد وبين خير بن نُعَيْم. قلنا: ويحتمل أن يكون من المزيد في متصل الأسانيد.
وسلف برقمي (٢٧٢٢٥) و (٢٧٢٢٧) .