للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٧٢٥٨ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا ثَابِتٌ، عَنْ صَالِحٍ أَبِي (١) حُجَيْرٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُدَيْجٍ قَالَ: وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ قَالَ: " مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا وَكَفَّنَهُ وَتَبِعَهُ وَوَلِيَ جُثَّتَهُ (٢) رَجَعَ مَغْفُورًا لَهُ "، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: قَالَ أَبِي: لَيْسَ بِمَرْفُوعٍ (٣)


= يناق البطريق، ولم تكن لنا به حاجة، إنما هذه سُنَّةُ العجم.
ورواه سعيد بن منصور -كما في "سننه" (٢٦٤٩) - والحسن بنُ الربيع -كما عند البيهقي ٨/١٣٢، كلاهما عن ابن المبارك، عن سعيد بن يزيد أبي شجاع، عن يزيد بن أبي حبيب، عن علي بن رباح، عن عقبة بن عامر، أنه قدم على أبي بكر الصديق رضي الله عنه برأس يناق البطريق، فأنكر ذلك، فقال: يا خليفة رسول الله، فإنهم يفعلون ذلك بنا، قال: فاستِنانٌ بفارسَ والروم؟!
لا يُحمل إليَّ رأسٌ، فإنما يكفي الكتاب والخبر. وهذا إسناد رجاله ثقات.
وأخرجه سعيد بن منصور (٢٦٥٠) عن عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكر بن سوادة، أن علي بن رباح حدثه، عن عقبة بن عامر الجهني ... فذكر نحوه. وهذا إسناد رجاله ثقات. فحديث عقبة أصح به، والله أعلم.
(١) في (ظ٦) : بن، وهو صحيح كذلك.
(٢) في (ظ٦) : حَثيه، أي: إهالة التراب على قبره وفي "طبقات" ابن سعد: جَنَنَه. أي: مواراته ودفنه، والجنن: القبر.
(٣) إسناده ضعيف لجهالة حال صالح أبي حجير-وهو ابن حجير، وهو ممن وافقت كنيته اسمَ أبيه- فقد روى عنه اثنان: ثابت البناني وقتادة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الحسيني في "الإكمال" ص ٢٠٠: لا يعرف. ثم إن في سماع ثابت من صالح شكاً، أشار إلى ذلك أبو زرعة العرافي في "ذيل الكاشف" ص ١٣٨، والحافظ في "التعجيل" ١/٦٤٩. قلنا: وبقية رجال الإسناد ثقات. عفَّان: هو ابن مسلم الصفَّار. =