للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ أُمِّ أَيْمَنَ (١)

٢٧٣٦٤ - حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أُمِّ أَيْمَنَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا تَتْرُكِ الصَّلَاةَ مُتَعَمِّدًا، فَإِنَّهُ مَنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ مُتَعَمِّدًا فَقَدْ (٢) بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللهِ وَرَسُولِهِ " (٣)


(١) قال السندي: أم أيمن: مولاة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وحاضنتُه، اسمها بركة، ماتت بعد النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأشهر، وقيل: عاشت إلى زمن عمر، أو عثمان، رضي الله عنها.
(٢) قوله: "فقد" ليس في (ظ٦) .
(٣) إسناده ضعيف لانقطاعه، مكحول -وهو الشامي- لم يسمع من أمِّ أيمن، فيما ذكر البيهقي ٧/٣٠٤، والمِزِّي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة مكحول الشامي) والحافظ في "أطراف المسند" ٩/٣٧٢. وبقية رجال الإسناد ثقات.
وأخرجه مطولاً عَبْد بن حُميد (١٥٩٤) عن عمر بنِ سعيد الدمشقي، والبيهقيُّ في "السنن" ٧/٣٠٤، وفي "شعب الإيمان" (٧٨٦٥) من طريق بشر ابن بكر، وابنُ عساكر ١٧/١٦٠ من طريق أبي مسهر عبد الأعلى، ثلاثتُهم عن سعيد بن عبد العزيز التنوخي، بهذا الإسناد وفيه أن أم ايمن سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوصي بعض أهله ...
وأخرج الحُسين المَرْوَزِي في زياداته على "البر والصلة" لابنِ المبارك (١٠٦) - ومن طريقه ابن عساكر ١٧/١٦١- عن سفيان، عن يزيد بن جابر، عن مكحول، فقال: أوصى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعض أهله، فقال: "لا تشرك بالله=