للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٧٣٦٨ - حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ (١) ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ، عَنْ حَبِيبَةَ بِنْتِ أَبِي تَجْرَاةَ قَالَتْ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَطُوفُ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، وَالنَّاسُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُوَ وَرَاءَهُمْ، وَهُوَ يَسْعَى حَتَّى أَرَى رُكْبَتَيْهِ مِنْ شِدَّةِ السَّعْيِ يَدُورُ بِهِ إِزَارُهُ، وَهُوَ يَقُولُ: " اسْعَوْا فَإِنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَيْكُمُ السَّعْيَ " (٢)


=ورواه واصل بن أبي عُيينة -واختلف عنه كما سيرد (٢٧٦٤٣) - عن موسى ابن عبيدة، عن صفية أن امرأة أخبرتها ... وموسى بن عبيدة مجهول الحال.
ورواه محمد بن عمر بن عطاء المقدَّمي -فيما أخرجه ابن خزيمة (٢٧٦٤) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٥٧٦) ، والحاكم ٤/٧٠- عن الخليل ابن عثمان، عن عبد الله بن نبيه! عن جدَّته صفية بنت شيبة، عن حبيبة بنت أبي تجراة، به. والخليل بن عثمان وعبد الله بن نبيه لم نقف لهما على ترجمة.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٢٧: والصحيح قول من قال: عن ابن محيصن، عن عطاء، عن صفية، عن حبيبة بنت أبي تجراة.
وسلف برقمي: (٢٧٢٨٠) و (٢٧٢٨١) من طريق آخر عن صفية بنت شيبة، عن أم ولد شيبة بن عثمان، وفيه: "لا يقطع الأبطح إلا شدّاً".
قال السندي: قوله: "أن الله كتب عليكم السعي"، أي: أوجب، وظاهره أن الجري هو الواجب، وأهل العلم رأوا أن الواجب هو المشي بين الصفا والمروة، والله أعلم.
(١) لم يرد هذا الحديث في (ظ٢) و (ق) .
(٢) حديث حسن وهذا إسناد ضعيف على انقطاع فيه، فبين عطاء وعبدِ الله ابنِ المؤمَّل عمرُ ابن عبد الرحمن -وهو ابن محيصن- كما في الرواية السالفة،=