للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٧٥٦٩ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ، قَالَتْ: " سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ: (إِنَّهُ عَمِلَ غَيْرَ صَالِحٍ) ، وَسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا وَلَا يُبَالِي (١) إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " (٢)


= وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٤٠٧) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٦٣٣) ، والطبراني ٢٤/ (٤٠٥) و (٤٠٦) و (٤٠٨) ، والخطيب في "موضح أوهام الجمع والتفريق " ١/٥٠٤-٥٠٥ و٥٠٥ من طرق عن قثادة، به. وعند الخطيب: أسماء بنت كثير بن المنذر، وهي نفسها أسماء بنت يزيد بن السَّكَن.
وأخرجه الحميدي (٣٦٥) ، والطبراني ٢٤/ (٤٠٥) و (٤١٢) و (٤٣٨) و (٤٣٩) ، والخطيب ١/٥٠٥ من طرق عن شهر بن حوشب، به.
وسيرد برقمي (٢٧٥٧٩) (٢٧٥٨٠) .
وقوله: "أن يخرج الدجال وأنا فيكم فأنا حجيجه" له شاهد من حديث النواس ابن سمعان، سلف برقم (١٧٦٢٩) ، وحديث عائشة سلف برقم (٢٤٤٦٧) .
(١) قوله: "ولا يبالي " ليس في (ظ٢) .
(٢) الشطر الأول محتمل للتحسين بشاهده، وهذا إسناد ضعيف، وقد سلف الكلام عليه في مسند أم سلمة عند الرواية (٢٦٥١٨) .
وأخرجه أبو عمر الدُّوري في "قراءات النبي" (٦٠) و (٩٨) ، والحاكم ٢/٢٤٩ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد. واقتصر الحاكم على شطره الثاني، وقال: هذا حديث غريب عال، ولم أنكر في كتابي هذا عن شهر غير هذا الحديث الواحد. =