للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= والضياء المقدسي في "المختارة" (٩٤٧) . قال الحاكم عن هذا الإِسناد: صحيح على شرطهما إن كان أبو صالح السمان سمعه من سعد. قلنا: قد ذكر المزي في ترجمة أبي صالح من "تهذيب الكمال" ٨/٥١٣ أنه سأل سعداً مسألة في الزكاة، وشهد يوم الدار زمن عثمان، وصرح الذهبي في "السير" ٥/٣٦ أنه سمع منه، وذكر أنه وُلِدَ في خلافة عمر.
وروي الحديث أيضا عن أبي صالح مرسلا، فقد أخرجه ابن أبي شيبة ٢/٤٨٥، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (٢٦٤) من طريق وكيع، عن الأعمش، عن أبي صالح، قال: رأى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سعداً ... فذكره.
قال الدارقطني في "العلل" ٤/٣٩٧: يرويه الأعمش، واختلف عنه، فرواه أبو معاوية الضرير، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن سعد.
وخالفه عقبة بن خالد، فرواه عن الأعمش، عن أبي صالح، عن بعض أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مر بسعد.
وقال حفص بن غياث، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه رأى سعداً.
ولم يتابَعْ حفص على قوله، وقول أبي معاوية أشبه بالصواب.
قلنا: رواية عقبة بن خالد التي أشار إليها الدارقطني لم نقع عليها مسندة، وأما قوله: "لم يتابع حفص على قوله" فغير مقبول، فقد تابعه ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، وسيأتي عند المصنف برقم (١٠٧٣٩) ، لكن وقع فيه: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى رجلا ... ، ولم يذكر سعداً، وإسناده قوي.
وقد صح الحديث من طريق آخر عن أبي هريرة، فقد أخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٣٨٢، وابن حبان (٨٨٤) من طريق حفص بن غياث، والطبراني في "الأوسط" (٣٥٧٤) من طريق مسلم بن أبي مسلم الجرمي، عن مخلد بن الحسين، كلاهما عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة.
قال الطبراني: لم يروِ هذا الحديث عن هشام بن حسان إلا مخلد بن الحسين، تفرد به مسلم الجرمي!! قلنا: ومخلد ثقة، ومسلم صدوق له ترجمة في "تاريخ =