للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٩٩ - (خ) ابن عباس - رضي الله عنهما - قال (١) : الْوَسْوَاسُ: إِذا ⦗٤٤٦⦘ وُلِدَ خَنَسهُ الشَّيطانُ، فإذا ذُكِرَ اللهُ ذَهَبَ، وإذا لم يُذْكَرِ اللهُ ثبت على قَلْبهِ، ذكره البخاري بغير إسناد (٢) . وفي رواية قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «الشَّيطانُ جَاثِمٌ على قَلْبِ ابنِ آدَمَ، فإذا ذكرَ الله خَنَسَ وإذا غَفَلَ وَسْوَسَ» (٣) .

والله أعلم

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(خنسه) الخنوس: التأخر، والانقباض.


(١) قال الحافظ: كذا لأبي ذر ولغيره: ويذكر عن ابن عباس وكأنه أولى، لأن إسناده إلى ابن عباس ضعيف، أخرجه الطبري والحاكم، وفي إسناده حكيم بن جبر، وهو ضعيف ولفظه: ما من مولود إلا على قلبه الوسواس، فإذا عمل فذكر الله خنس، وإذا غفل وسوس ورويناه في الذكر لجعفر بن أحمد بن فارس من وجه آخر عن ابن عباس، وفي إسناده محمد بن حميد الرازي، وفيه مقال، ولفظه: يحط الشيطان فاه على قلب بن آدم، فإذا سها وغفل وسوس، وإذا ذكر الله خنس.
(٢) ٨ / ٥٧٠ في تفسير {قل أعوذ برب الناس} .
(٣) أخرجه الطبري ٣٠ / ٢٢٨ من حديث جرير عن منصور عن سفيان عن ابن عباس، وهو منقطع، وذكره الحافظ بنحوه ونسبه لسعيد بن منصور.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه البخاري تعليقا في التفسير - باب سورة {قل أعوذ برب الناس} . وقال الحافظ. أخرجه الطبري والحاكم وفي إسناده حكيم بن جبير، وهو ضعيف، ولفظه «من مولود إلا على قلبه الوسواس، فإذا عمل فذكر الله خنس، وإذا غفل وسوس» ورويناه في الذكر لجعفر بن أحمد بن فارس من وجه آخر عن ابن عباس، وفي إسناده محمد بن حميد الرازي، وفيه مقال، ولفظه: «يحط الشيطان فاه على قلب ابن آدم، فإذا سها وغفل وسوس، وإذا ذكر الله خنس» وأخرجه سعيد بن منصور من وجه أخر عن ابن عباس ولفظه: «يولد الإنسان والشيطان جاثم علي قلبه، فإذا عقل ذكر اسم الله خنس، إذا غفل وسوس» .

<<  <  ج: ص:  >  >>