للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٧٣٠] عبد الله بن السَّائب

هو عبد الله بن السَّائب بن يزيد بن السَّائب.

روى عن أبيه، عن جدِّه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم-. هكذا جاء نسبه في كتاب المزح (١) ، وقد أخرج الحديث الترمذي، وأبو داود. فأما أبو داود، فقال: عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جدِّه، ولم يسمِّ السائب الثاني. وأما التِّرمذي فإنَّه قال كذلك، إِلا أنه قال في آخر الحديث: «والسائب بن يزيد له صحبة، قد سمع من النبيّ - صلى الله عليه وسلم-، وهو غلام، قُبض النبي - صلى الله عليه وسلم-، والسائب ابن سبع سنين، وأبوه يزيد بن السائب هو من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم-، وقد روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أحاديث» انتهى كلام الترمذي، فجعل والد يزيد السائب أيضاً.

والذي جاء في أسماء الصحابة، في باب السائب بن يزيد: أما في تاريخ البخاري، وكتاب ابن عبد البرّ وكتاب الحازمي قال: السائب بن يزيد ابن أخت نِمر الكِنْدي، واختلف في نسبه فقيل: الكِنْدي، وقيل: الأزْدي، وقيل: كِناني، وقيل: لَيْثي، وقيل: هُذَلي. هكذا قال ابن عبد البرّ. وأما في كتاب ابن مندة فالذي جاء فيه: السائب بن يزيد ابن أخت نَمِر، هذا والسائب ابن يزيد مولى عطاء من فوق. وأما في كتاب الإِمام جمال الدين أبي الفرج ابن الجوزي، فإنه أضاف إِلى هذين الاثنين ثالثاً، وهو السائب بن يزيد بن سعيد وفيه نظر، فإن السائب بن يزيد بن أخت نَمِر هو ⦗٦٦٤⦘ السائب بن يزيد بن سعيد، وأخت نمر اسم أحد أجداده، وقال ابن الجوزي: أن أبا نعيم الأصفهاني، قال: إِن السائب بن يزيد مولى عطاء هو ابن أخت نمر.

هذا الذي جاء في باب السائب بن يزيد، وأما الذي جاء في باب يزيد فإني لم أقف في واحد من هذه الكتب المسماة على يزيد بن السائب صحابي كما ذكره الترمذي وإنما جاء في كتاب ابن مندة اسمان: أحدهما: يزيد أبو السائب الأزدي عداده في بني كنانة.

روى عنه ابنه السائب، وذكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم- مسح برأسه، ثم إنه أخرج عنه الحديث الذي أخرجه الترمذي، وأبو داود في كتاب المزح، وهو: «لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعباً جاداً» الحديث. والثاني: يزيد أبو السائب ابن أخت نَمِر.

روى عنه ابنه السائب، وقال: فرّق البخاري بينه وبين الأول، فهذا القول من ابن مندة يدلّ على أن الذي أخرج حديث المزح هو غير ابن أخت نَمر، إِلا أنه لم يذكر اسم والد يزيد كما ذكره الترمذي. وقد نبهنا على ما عرفناه من الخلاف في ذلك.

فأما عبد الله بن السائب الراوي عن أبيه عن جدِّه فإنه تابعي حجازي قليل الحديث، وحديثه عند أهل المدينة.

روى عنه ابن أبي ذئب، وهذا هو ابن أخت نمر، هكذا جاء في كتاب «التاريخ» للبخاري، لأنه لم يرد فيه إِلا هذا. وعبد الله بن السائب الشيباني، وكذلك لم يرد في كتاب الحازمي غير هذين الاسمين، وهو قد التزم تخريج أسماء رجال الكتب الخمسة التي أحدها «كتاب الترمذي» ، وثانيها «كتاب أبي داود» . ثم راوي هذا الحديث عن عبد الله بن السَّائب هو ابن أبي ذئب، وهو الذي روى عن عبد الله بن السَّائب بن أخت نمر والله أعلم.


(١) انظر الحديث رقم (٨٥٢٦) .

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
(١٧٣٠) تهذيب التهذيب (٥١/٢٢٩) ، (٣٩٤) ، تقريب التهذيب (١/٤١٨) ، (٣٢٥) ، الكاشف (٢/٩٠) ، تاريخ البخاري الكبير (٥/١٠٣) ، الجرح والتعديل (٥/٣٠٢) ، ميزان الاعتدال (٢/٤٢٦) ، لسان الميزان (٧/٢٦٢) ، الثقات (٥/٣٢) .

<<  <  ج: ص:  >  >>